*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
تقويم إسهامات الدراسات والبحوث العلمية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب فوزى محمد الهادى منصور شحاتة
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 27/2/ 1996
لجنة الإشراف أ.د/ فوقية إبراهيم عجمى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ عرفات زيدان خليل ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقويم إسهامات الدراسات والبحوث العلمية فى تدعيم الممارسة المهنية لطريقة خدمة الفرد بالمجال الأسرى
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- تحديد مدى إسهام الدراسات والبحوث العلمية فى تدعيم مقومات الممارسة المهنية لطريقة خدمة الفرد بالمجال الأسرى والوقوف على طبيعة هذه الإسهامات .

2- الوقوف على مدى تقدم الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين لطريقة خدمة الفرد بالمجال الأسرى .

3- تحديد طبيعة العلاقة بين واقع الممارسة المهنية ومتطلباتها لخدمة الفرد بالمجال الأسرى وفق الممارسة الميدانية للأخصائيين الاجتماعيين .

4- الوقوف على مدى الاستفادة للأخصائيين الاجتماعيين من الدراسات والبحوث العلمية وإسهاماتها فى ممارستهم المهنية لخدمة الفرد بالمجال الأسرى ومقترحاتهم التى تتعلق بذلك .

5- المساهمة فى تطوير الممارسة المهنية لخدمة الفرد بالمجال الأسرى .

6- المساهمة فى توجيه وترشيد إسهامات الدراسات و البحوث لتحقيق هدفها فى تدعيم مقومات الممارسة المهنية لخدمة الفرد بالمجال الأسرى .

فروض الدراسة

1- ما مدى إسهام الدراسات والبحوث فى تدعيم مقومات الدراسة المهنية لخدمة الفرد بالمجال الأسرى؟

2- ما هو مستوى الممارسة المهنية لخدمة الفرد بالمجال الأسرى وفق واقعها ومتطلباتها؟

3- ما هى طبيعة العلاقة بين واقع الممارسة المهنية لخدمة الفرد ومتطلباتها بالمجال الأسرى؟

4- ما مدى استفادة الممارسين من الدراسات والبحوث التى أجريت بالمجال الأسرى؟

5- ما هى مقترحات الممارسين من الأخصائيين الاجتماعيين فيما يتعلق بالاستفادة من الدراسات والبحوث العلمية ؟.

أدوات الدراسة :

استمارة استبيان. -مقياس الممارسة المهنية . -دليل تحليل المحتوى للدراسات والبحوث العلمية

نوع الدراسة

دراسة تقويمية.

منهج البحث

المسح الاجتماعى وأسلوب تحليل المحتوى .

العينة

عينة من الأخصائيين الاجتماعيين الممارسين بمكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية التى قد سبقت وأجريت بها دراسات وبحوث علمية واشتملت عينة الدراسة على(20) أخصائيا اجتماعياً .

المجال المكاني :

مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية والتى سبق وأن أجرى عليها بحوث ودراسات عليه ، وتحددت هذه المكاتب فى (14) مكتب .

نتائج الدراسة :

1- فيما يتعلق بالتساؤل الأول أوضحت نتائج الدراسة أن نسبة إسهام الدراسات والبحوث فى تدعيم مقومات الممارسة تحددت فى 45.36 % وتشير هذه النسبة إلى ضعف إسهامات الدراسات والبحوث.

2- فيما يتعلق بالتساؤل الثانى توضح النتائج أن درجة عينة الدراسة من الأخصائيين الاجتماعيين يتضح أن نسبة عينة الدراسة من واقع الممارسة تحددت فى 63.69 % فى حين جاءت عينة الدراسة فيما يتعلق بمتطلبات الممارسة المهنية 74.31% وهذا يدل على أنه بالرغم من حصول عينة الدراسة على نسبة مرتفعة فيما يتعلق بواقع ممارستهم المهنية لخدمة الفرد بالمجال الأسرى إلا أن نسبة المتطلبات جاءت أعلى من ذلك ، مما يتضح معه الحاجة إلى تدعيم الممارسة المهنية لهم ومقابلة متطلباتهم .

3- فيما يتعلق بالتساؤل الثالث تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه عكسية بين واقع الممارسة المهنية ومتطلباتها لخدمة الفرد بالمجال الأسرى .

4- فيما يتعلق بالتساؤل الرابع تشير النتائج إلى ضعف هذه الاستفادة للممارسين من الدارسات والبحوث حيث يتضح أن نسبة 50% من عينة الدراسة قد أشاروا إلى عدم استفادتهم من الدراسات والبحوث والتى أجريت بالمجال الأسرى .

5- فيما يتعلق بالتساؤل الخامس تشير نتائج الدراسة إلى أن هذه المقترحات قد تحددت فى محاور خمسة رئيسية .

- فيما يتعلق بدور المؤسسات الأكاديمية لتحقيق هذه الاستفادة إلى أن هذه المقترحات تحددت فى دور المؤسسة الأكاديمية فى توصيل نتائج الدراسة إلى مؤسسات الممارسة المهنية وقد أشار إلى ذلك نسبة 65 % من عينة الدراسة ، كما أشارت نسبة 60% من عينة الدراسة إلى تحديد هذا الدور للمؤسسات الأكاديمية فى دعوة الممارسين بالمجال الأسرى لحضور الندوات والمؤتمرات .

- فيما يتعلق بدور مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية لمؤسسات الممارسة اتضح أن عينة الدراسة قد حددت هذا الدور فى أن يقوم المكتب بتوفير الموارد المالية .

- فيما يتعلق بدور الباحث الذى يجرى البحث والدراسة اتضح عينة الدراسة قد حددت هذا الدور فى أن يقوم الباحث بربط بحثه بواقع الدراسة .

د. فيما يتعلق بطبيعة نتائج الدراسات والبحوث ذاتها أشارت عينة الدراسة إلى ضرورة أن تكون هذه النتائج قابلة للتطبيق.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020