*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
العلاقة بين استخدام نموذج التركيز على المهام
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب يوسف اسحق
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 29/6/ 1998
لجنة الإشراف أ.د/ فوقية عجمى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ جون جونس ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة العلاقة بين استخدام نموذج التركيز على المهام وحل مشكلة الهروب من المدرسة
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- إلقاء الضوء على العوامل والأسباب التى تدفع بالتلاميذ إلى الهروب من المدرسة فى مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.

2- اختبار العلاقة بين استخدام نموذج التركيز على المهام كأحد نماذج الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية للحد من مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة.

3- محاولة التوصل إلى شكل محدد لتطبيق نموذج التركيز على المهام مع حالات الهروب من المدرسة يمكن أن يسترشد به الأخصائيون الاجتماعيون فى المجال المدرسى.

فروض الدراسة :

الفرض الرئيسى :

توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين استخدام نموذج التركيز على المهام وعلاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة.

الفروض الفرعية :

1- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل ذاتية.

2- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل أسرية.

3- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل مدرسية.

4- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل مجتمعية.

أدوات الدراسة :

- مقياس عوامل الهروب المدرسى.

- سجلات الحضور والغياب بالمدرسة.

- ملفات التلاميذ متكررى الهروب بالمدرسة.

- الملاحظة البسيطة.

- المقابلات المهنية.

- الزيارات المنزلية.

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة



عشرة من التلاميذ متكررى الهروب فى الصفين الثانى والثالث بواقع خمس تلاميذ لكل صف دراسى.

المجال المكاني :

- الفيوم "مدرسة الباسل الإعدادية للبنين".

نتائج الدراسة :

- أثبتت النتائج صحة الفرض الرئيسى للدراسة ،كذلك أثبتت الدراسة صحة الفروض الفرعية.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020