|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
يوسف اسحق
|
|
الدكتوراه
|
|
29/6/ 1998
|
|
أ.د/ فوقية عجمى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ جون جونس ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
العلاقة بين استخدام نموذج التركيز على المهام وحل مشكلة الهروب من المدرسة |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- إلقاء الضوء على العوامل والأسباب التى تدفع بالتلاميذ إلى الهروب من المدرسة فى مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.
2- اختبار العلاقة بين استخدام نموذج التركيز على المهام كأحد نماذج الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية للحد من مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة.
3- محاولة التوصل إلى شكل محدد لتطبيق نموذج التركيز على المهام مع حالات الهروب من المدرسة يمكن أن يسترشد به الأخصائيون الاجتماعيون فى المجال المدرسى.
فروض الدراسة :
الفرض الرئيسى :
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين استخدام نموذج التركيز على المهام وعلاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة.
الفروض الفرعية :
1- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل ذاتية.
2- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل أسرية.
3- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل مدرسية.
4- يؤدى استخدام نموذج فى التركيز على المهام إلى علاج مشكلة هروب التلاميذ من المدرسة الناتج عن عوامل مجتمعية.
أدوات الدراسة :
- مقياس عوامل الهروب المدرسى.
- سجلات الحضور والغياب بالمدرسة.
- ملفات التلاميذ متكررى الهروب بالمدرسة.
- الملاحظة البسيطة.
- المقابلات المهنية.
- الزيارات المنزلية.
نوع الدراسة
دراسة تجريبية
منهج البحث
المنهج التجريبي
العينة
عشرة من التلاميذ متكررى الهروب فى الصفين الثانى والثالث بواقع خمس تلاميذ لكل صف دراسى.
المجال المكاني :
-
الفيوم "مدرسة الباسل الإعدادية للبنين".
نتائج الدراسة :
- أثبتت النتائج صحة الفرض الرئيسى للدراسة ،كذلك أثبتت الدراسة صحة الفروض الفرعية.
|
|
|
|