*عرض مسرحي بعنوان " ليه لأ "           *صعود جامعة الفيوم 3 مراكز عربيا ومركزا واحد محليا بتصنيف QS للوطن العربى           *الاحتفال بالذكرى الـ52 لانتصارات أكتوبر واستقبال الطلاب الجدد والقدامى وتكريم المشاركين في مسابقة "أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية"      *جامعة الفيوم ضمن أفضل الجامعات عالميا بتصنيف التايمز البريطاني      *قيام أ.د. شيرين طايع بأعمال عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي     
فعالية العلاج الأسرى فى خدمة الفرد
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب حسن عبد السلام محمد
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 5/5/ 1999
لجنة الإشراف أ.د/ صلاح عبد المنعم حوطر ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ عرفات زيدان خليل ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة فعالية العلاج الأسرى فى خدمة الفرد فى تنمية سلوك التفاعل الاجتماعى لطفل ما قبل المدرسة
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1 – تنمية قدرات الطفل على المبادأة فى أوجه النشاط المختلفة .

2 – زيادة معدلات الاعتماد على النفس بالنسبة لطفل ما قبل المدرسة .

3 – تنمية روح التعاون لطفل ما قبل المدرسة .

4 – زيادة معدلات المشاركة فى الأنشطة والبرامج المختلفة .

5 – تخفيف حدة الغيرة لطفل ما قبل المدرسة .

فروض الدراسة :

الفرض الرئيسى :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مقياس سلوك التفاعل الاجتماعى لطفل ما قبل المدرسة لدى المجموعة التجريبية التى طبق عليها العلاج الأسرى والمجموعة الضابطة التى لم يتم التدخل مهنيا معها وذلك لصالح المجموعة التجريبية .

الفروض الفرعية :

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات بعد المبادأة فى مقياس سلوك التفاعل الاجتماعى لطفل ما قبل المدرسة لدى المجموعة التجريبية التى طبق عليها العلاج الأسرى والمجموعة الضابطة التى لم يتم التدخل مهنيا معها .

2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات بعد الغيرة فى مقياس سلوك التفاعل الاجتماعى لطفل ما قبل المدرسة لدى المجموعة التجريبية التى طبق عليها العلاج الأسرى والمجموعة الضابطة التى لم يتم التدخل مهنيا معها .

أدوات الدراسة :

- استمارة البيانات الخاصة بالحالة الاجتماعية والاقتصادية.

- مقياس سلوك التفاعل الاجتماعى ما قبل الدراسة.

- دليل ملاحظة سلوك التفاعل الاجتماعى لطفل ما قبل الدراسة.

- مقياس الأداء الأسرى.

- الأساليب الإحصائية

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة

عدد 12 طفلاً وطفلة من الذين تتراوح أعمارهم من سن (3.5-6) سنوات

المجال المكاني :

حضانة ناصر بدمنهور.

نتائج الدراسة :

1 – إنه لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية للمجموعتين التجربيية والضابطة .

2 – لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة التى لم يتم التدخل مهنيا معها .

3 – توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجربية

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020