*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب سلوى عثمان الصديق
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 21/9/ 1988
لجنة الإشراف أ.د/ غريب محمد سيد أحمد ( مشرفًا رئيسيًا)
عنوان الرسالة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى مجال التوجيه الأسرى
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة : الأهداف النظرية :

استهدفت الكشف عن إسهامات علم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعى والخدمة الاجتماعية فى المجال الاسرى من حيث الموضوع والمنهج والنظرية .



الأهداف الامتدادية :

حيث استهدفت فهم أكثر عمقا لطبيعة مؤسسات التوجيه الاسرى فى مجتمعين أحدهما حضرى والآخر حضرى.

تساؤلات الدراسة

1- ماهى خصائص مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية فى كل من الريف والحضر؟

2- إلى أى مدى يمكن تحديد ووصف وتحليل حجم أنشطة تلك المكاتب؟

3- ماهى خصائص مجتمع الممارسين للخدمة الاجتماعية فى مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية فى كل من الريف والحضر؟

4- ما مدى توافر المعارف والأسس النظرية لدى الممارسين والتى تساعد على ممارسة العمل المهنى فى تلك المكاتب؟

5- ما هى الطرق والمداخل النظرية المستخدمة فى ممارسة العمل المهنى بمكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية فى كل من الريف والحضر؟

6- ما هى مستويات الممارسة فى مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية فى كل من الريف والحضر؟

أدوات الدراسة

• استمارة لتقييم ممارسة الخدمة الاجتماعية .

• استمارة مقابلة لممارسى الخدمة الاجتماعية .

• استمارة مقابلة للمستفيدين .

نوع الدراسة دراسة تقويمية .

منهج البحث تقويم ووصف و المنهج المقارن.

العينة

الممارسين للخدمة الاجتماعية فى مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية.

المجال المكاني : الإسكندرية وكفر الشيخ.

نتائج الدراسة :

( أ ) نتائج الدراسة التقويمية لمكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية :

هناك قصور واضح فى عدد مكاتب التوجيه فى كل من الريف والحضر كما أن أهداف المكاتب غير واضحة لدى العاملين ولاسيما فى الريف كما أن هناك قصور فى الجهاز الوظيفى العامل ( المهنيين ) فى كل من الريف والحضر . كما أن الممارسين غير مؤهلين مهنيا ولاسيما فى الريف .

( ب ) نتائج تقويم الممارسة من واقع الممارسة للخدمة الاجتماعية :

1- هناك قصور معرفى فى ألوان المعرفة المختلفة سواء كانت المعارف خاصة بالمجال الاسرى أو معارف تتصل بممارسة الخدمة الاجتماعية أو معارف خاصة بالنماذج والاتجاهات النظرية .

2- يتمتع الممارسين بمهارات معينة فى التعامل مع العملاء وأهمها تكوين العلاقات المهنية والحكم العادل وامتصاص المشاعر السليمة وتطويع المفاهيم وتوجيه وقيادة المنافسة ولكن هناك قصور واضح فى المهارات التسجيلية فى كل من الريف والحضر .

3- يلتزم الممارسون بقيم الممارسة مثل السرية وحق تقرير المصير وتقبل العملاء دون العلم بأهمية الالتزام بها .

( ج ) نتائج تقويم الممارسة من وجهة نظر المستفيدين :

1- تؤكد النتائج أن هناك ارتفاع فى نسبة الحالات التى لم تتحقق أهدافها فى الحضر عنه فى الريف نتيجة لقصور الإمكانيات المادية وعدم تعاون الطرف الثاني ، أما الأسلوب المتبع فى مواجهة المشكلة فهو مواجهتها مع العميل فقط سواء كان ذلك فى الريف أو الحضر .

2- ويؤكد الغالبية العظمى على حرص الممارس على أتباع القواعد التنظيمية للمقابلة وأن كان هناك قصور من ناحية المدة الزمنية .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020