|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
طرق الخدمـــة الاجتماعية |
|
سلمى محمود جمعة
|
|
الدكتوراه
|
|
28/6/ 1989
|
|
أ.د/ سناء حسنين الخولى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ احمد فوزى الصادى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
دراسة لدور الخدمة الاجتماعية فى التنشئة الاجتماعية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسى |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- تحليل نظرى لمفهوم التنشئة الاجتماعية و المدرسة كنسق اجتماعى و الممارسة المهنية فى المجال المدرسى 0
2- التعرف على الدور الفعلى الذى تقوم به المشرفة الاجتماعية لمساعدة المدرسة فى تحقيق وظيفتها فيما يتعلق بالتنشئة الاجتماعية للتلاميذ0
3- التعرف على مدى مناسبة الاعداد المهنى للمشرفة الاجتماعية مع قيامها بهذا الدور 0
4- الوقوف على طبيعة العلاقة بين الاسرة و المدرسة و مدى تعاون الاسرة مع المشرفة الاجتماعية
5- الوقوف على مدى تعاون المعلمين فى المدرسة مع المشرفة للقيام بهذا الدور
6- الوقوف على مدى فهم التلاميذ لدور المشرفة الاجتماعية و تعاونهم معها
7- التوصل الى معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية المدرسية لدورها فى التنشئة الاجتماعية للتلاميذ
8- محاولة التوصل الى تصور لما ينبغى ان تكون عليه ممارسة الخدمة الاجتماعية المدرسية لتحقيق عملية التنشئة الاجتماعية للتلاميذ.
تساؤلات الدراسة
1-هل تسهم الخدمة الاجتماعية بوضعها الحالى فى تحقيق التنشئة الاجتماعية لتلاميذ الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الاساسى ؟
2-هل يتناسب الاعداد المهنى للمشرفة الاجتماعية مع القيام بدورها فى التنشئة الاجتماعية للتلاميذ ؟
3-هل تتعاون الاسرة والمدرسة لتحقيق التنشئة الاجتماعية للتلاميذ ؟
4-هل يتفهم التلاميذ دور المشرفة الاجتماعية فى تحقيق اهداف التنشئة الاجتماعية ؟
وهل يتعاونون معهم ؟
5-هل تتعاون ادارة المدرسة والمدرسون والعاملون مع المشرفة الاجتماعية فى تحقيق
أهداف التنشئة الاجتماعية ؟
6-ما هى معوقات ممارسة المشرفة الاجتماعية لدورها فى التنشئة الاجتماعية ؟
7-ما هى المقترحات التى يمكن طرحها للتغلب على تلك المعوقات ؟
أدوات الدراسة
1. الاستبار.
2. المقابلات شبه المقننة.
3. الملاحظة العلمية
4. المعالجات الاحصائية .
5. دراسة الوثائق و النشرات .
نوع الدراسة
دراسة وصفية
منهج البحث المسح الاجتماعى .
العينة
52 مشرفة اجتماعية بحيث تم اختيار اقدم المشرفات الموجودات بكل مدرسة .-
52- ناظر مدرسة . عينة من التلاميذ واختيار عينة من تلاميذ الصف السادس
المجال المكاني :
جميع المدارس الابتدائية الحكومية ذات الفترة الواحدة فى ادارات ( وسط وغرب الجمرك ) التعليمية والتى توجد بها مشرفة اجتماعية .
نتائج الدراسة :
بالنسبة للتساؤل الاول
فقد تبين ان الخدمة الاجتماعية المدرسية تقوم ببعض الجهود التى تسهم فى تنشئة التلاميذ الاجتماعية الا ان تلك الجهود يشوبها بعض القصور حتى تصل الى درجة كفاءة عالية
اما بالنسبة للتساؤل الثانى
فقد اوضحت الدراسة ان الاعداد المهنى للمشرفة الاجتماعية لا يتناسب مع دورها فى التنشئة الاجتماعية حيث يوجد قصور فى الاعداد النظرى كما ان التدريب الميدانى يتم بدون اشراف مهنى متخصص و كذلك عدم الاستفادة من الدورات التدريبية كما ان خطة التربية الاجتماعية لا توضح كل الاعمال المطلوبة من المشرفة الاجتماعية
اما بالنسبة للتساؤل الثالث
المتعلق بتعاون الاسرة مع المدرسة لتحقيق التنشئة الاجتماعية للتلاميذ فقد توصلت الدراسة الى عدم ادراك الاسرة باهمية تعاونها و عدم تشجيع التلاميذ
الاشتراك فى الانشطة و عدم الاهتمام بدور مجلس الاباء فى العملية التعليمية و التربوية للتلاميذ.
|
|
|
|