|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
تنمية المجتمع |
|
رضا سلامة على أحمد
|
|
الماجيستير
|
|
30/12/ 1992
|
|
د. نصيف فهمى منقريوس ( مشرفًا رئيسيًا)
(د. كمال البنا ( مشرفًا مشاركًا
|
|
تقويم برامج إعداد القادة فى التنمية المحلية |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- التعرف على طبيعة البرامج التى تقوم بتنفيذها معاهد الإعداد التدريب ، وملائمة هذه البرامج والنشطة لعمليات الإعداد والتدريب داخل المعهد .
2- التعرف على الأساليب المستخدمة فى الإعداد والتدريب ، وإلى أى مدى تقوم بإكساب المستفيدين الخبرات والمهارات اللازمة حتى يقوموا بمهامهم .
3- تقييم برامج التدريب المقدمة للقادة الاجتماعيين خلال فترة زمنية محددة .
تساؤلات الدراسة :
1- هل البرامج التدريبية تؤدى إلى زيادة معلومات القادة ؟
2- هل البرامج التدريبية تؤدى إلى تنمية مهارات القادة ؟
3- هل البرامج التدريبية تؤدى إلى زيادة خبرات القادة فى مجال التنمية ؟
4- هل البرامج التدريبية تحفز مشاركة القادة الفعالة فى عمليات التنمية ؟
أدوات الدراسة
1- استمارة تقويم للخبراء .
2- استمارة تقويم للمتدربين .
3- مقابلة شبه مقننة مع الخبراء .-تحليل محتوى للوثائق والمستندات .
نوع الدراسة
تقويمية .
المنهج المستخدم دراسة الحالة
العينة
1-فئة القادة الشعبيين وعددهم مائة مفردة والقادة المهنيين وعددهم 120 مفردة.
2- فئة الخبراء وعددهم 10 خبراء .
المجال المكاني :
معهد الإعداد والتدريب بجبل الزينة بالفيوم .
نتائج الدراسة :
1 – هناك علاقة إيجابية بين حضور القادة للدورات التدريبية وتحقيق الأهداف، وذلك عن طريق كفاية الموضوعات التى تتناولها المحاضرات النظرية فى الدورات التدريبية وزيادة معلومات القادة، كأحد المحاور الأساسية لتحقيق الأهداف .
2 – توصلت الدراسة إلى نتائج جوهرية مرتبطة بزيادة وتنمية مهارات القادة نتيجة لحضورهم الدورات التدريبية ، وزيادة معلومات القادة ، كأحد المحاور الأساسية لتحقيق الأهداف .
3 – تمد الدورات التدريبية القادة بمجموعة من الخبرات التى تساعدهم فى أداؤهم لأدوارهم تدعيماً لخطوات المجتمع نحو التنمية
4 – القادة الذين يحضرون الدورات التدريبية هم أكثر تحمساً للمشاركة فى مشروعات التنمية والمساهمة فى خدمة مجتمعاتهم ، كما أن القادة المتدربون هم اكثر الناس مشاركة فى الأنشطة المجتمعية .
|
|
|
|