*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
تقويم برامج إعداد القادة
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم تنمية المجتمع 
اسم الطالب رضا سلامة على أحمد
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 30/12/ 1992
لجنة الإشراف
د. نصيف فهمى منقريوس ( مشرفًا رئيسيًا)
(د. كمال البنا ( مشرفًا مشاركًا
عنوان الرسالة تقويم برامج إعداد القادة فى التنمية المحلية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :
1- التعرف على طبيعة البرامج التى تقوم بتنفيذها معاهد الإعداد التدريب ، وملائمة هذه البرامج والنشطة لعمليات الإعداد والتدريب داخل المعهد . 2- التعرف على الأساليب المستخدمة فى الإعداد والتدريب ، وإلى أى مدى تقوم بإكساب المستفيدين الخبرات والمهارات اللازمة حتى يقوموا بمهامهم . 3- تقييم برامج التدريب المقدمة للقادة الاجتماعيين خلال فترة زمنية محددة .

تساؤلات الدراسة :
1- هل البرامج التدريبية تؤدى إلى زيادة معلومات القادة ؟ 2- هل البرامج التدريبية تؤدى إلى تنمية مهارات القادة ؟ 3- هل البرامج التدريبية تؤدى إلى زيادة خبرات القادة فى مجال التنمية ؟ 4- هل البرامج التدريبية تحفز مشاركة القادة الفعالة فى عمليات التنمية ؟

أدوات الدراسة

1- استمارة تقويم للخبراء .

2- استمارة تقويم للمتدربين .

3- مقابلة شبه مقننة مع الخبراء .-تحليل محتوى للوثائق والمستندات .

نوع الدراسة تقويمية .

المنهج المستخدم دراسة الحالة

العينة 1-فئة القادة الشعبيين وعددهم مائة مفردة والقادة المهنيين وعددهم 120 مفردة.
2- فئة الخبراء وعددهم 10 خبراء .
المجال المكاني : معهد الإعداد والتدريب بجبل الزينة بالفيوم .

نتائج الدراسة :

1 – هناك علاقة إيجابية بين حضور القادة للدورات التدريبية وتحقيق الأهداف، وذلك عن طريق كفاية الموضوعات التى تتناولها المحاضرات النظرية فى الدورات التدريبية وزيادة معلومات القادة، كأحد المحاور الأساسية لتحقيق الأهداف .

2 – توصلت الدراسة إلى نتائج جوهرية مرتبطة بزيادة وتنمية مهارات القادة نتيجة لحضورهم الدورات التدريبية ، وزيادة معلومات القادة ، كأحد المحاور الأساسية لتحقيق الأهداف .

3 – تمد الدورات التدريبية القادة بمجموعة من الخبرات التى تساعدهم فى أداؤهم لأدوارهم تدعيماً لخطوات المجتمع نحو التنمية

4 – القادة الذين يحضرون الدورات التدريبية هم أكثر تحمساً للمشاركة فى مشروعات التنمية والمساهمة فى خدمة مجتمعاتهم ، كما أن القادة المتدربون هم اكثر الناس مشاركة فى الأنشطة المجتمعية .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020