|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
تنمية مجتمع |
|
مجدى محمد مصطفى عبد ربه
|
|
الدكتوراه
|
|
19/8/ 1997
|
|
أ.د/ ساتيش شارما ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ فوقية عجمى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
أثر تدخل الخدمة الاجتماعية لزيادة الوعي التنموى بين طلاب الجامعة |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
حدد الباحث هدفاً واحداً لهذه الدراسة ألا وهو دراسة أثر التدخل المهنى القائم على الممارسة المتكاملة على زيادة الوعي التنموى لطلاب الجامعة .
وينبثق من الهدف الرئيسى خمسة أهداف فرعية على النحو التإلى :
1- العمل على زيادة وعى الطلاب فيما يتصل بدورهم في عملية التنمية ويتضمن ذلك :
أ- زيادة وعى الطلاب بأهمية المشاركة لتحقيق التنمية.
ب- زيادة وعى الطلاب بأهمية المشاركة السياسية لتحقيق التنمية.
ج- زيادة وعى الطلاب بأهمية العمل اليدوى وزيادة معارف الطلاب بالجوانب المختلفة للمشروعات الصغيرة المتاحة للشباب .
2- زيادة وعى الطلاب بأهم الجوانب الواقع التنموى للمجتمع المصرى ويتضمن ذلك :
ا- زيادة وعى الطلاب بأهم الأسباب التي قد تفضى إلى التخلف .
ب- زيادة وعى الطلاب بأهم العوامل التي قد تؤدى إلى تحقيق التنمية .
ج- زيادة وعى الطلاب فيما يتعلق بالرؤية العالمية للتنمية.
3- الوصول إلى تعديل جزئى في برنامج إدارة رعاية الشباب في الجامعة من خلال برنامج التدخل المهنى .
4- تدعيم العلاقة بين الجامعة وموارد ومؤسسات المجتمع المحلى .
5- حث مؤسسات رعاية الشباب لإعطاء مزيد من الاهتمام لمشكلات الشباب ومصالحه .
فروض الدراسة
الفرض الرئيسى
قد يؤدى التدخل المهنى إلى زيادة وعى الطلاب بدورهم في التنمية ويتضمن هذا الفرض المؤشرات الفرعية التالية 0
1- قد يؤدى التدخل المهنى إلى زيادة وعى الطلاب بدورهم في التنمية ويتضمن هذا الفرض المؤشرات الفرعية التالية :
ا- قد يؤدى برنامج التدخل المهنى إلى زيادة وعى الطلاب بأهمية المشاركة لتحقيق التنمية .
ب- قد يؤدى برنامج التدخل المهنى إلى زيادة وعى الطلاب بأهمية المشاركة السياسة للتنمية.
ج- قد يؤدى برنامج التدخل المهنى إلى زيادة وعى الطلاب بقيمة العمل اليدوى والمشروعات الصغيرة .
2- قد يؤدى التدخل المهنى إلى زيادة وعى الطلاب ببعض الجوانب المهمة المرتبطة بواقع التنمية في المجتمع ، ويتضمن هذا الفرض المؤشرات الفرعية التالية :
ا- قد يؤدى التدخل المهنى إلى زيادة وعى الطلاب بأهم الأسباب التي قد تقضى إلى التخلف .
ب- قد يؤدى التدخل المهنى إلى زيادة وعى الطلاب بأهم العوامل التي قد تؤدى إلى تحقيق التنمية .
ج- قد يؤدى التدخل المهنى إلى زيادة وعى الطلاب بالرؤية العالمية للتنمية
أدوات الدراسة
• استمارة للمشاركة في برنامج التدخل المهنى
• الملاحظة بالمشاركة ( مع دليل للملاحظة )
• استبيان الوعي التنموى
• مقياس الوعي التنموى
• تحليل محتوى تقارير الجماعة التجريبية
نوع الدراسة
دراسة تجريبية .
المنهج المستخدم
المنهج شبه التجريبى
المجال المكاني :
كلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم .
العينة :
20 طالب من السنة النهائية بكلية الخدمة الاجتماعية
نتائج الدراسة :
1- أكدت الدراسة إمكانية تطبيق برنامج التدخل المهنى لزيادة الوعي التنموى لطلاب الجامعة والمؤسسات التعليمية.
2- أكدت هذه الدراسة أن برنامج التدخل يعتبر أسلوباً جيداً لمساعده الطلاب على اكتساب الثقة بالنفس وتشجيعهم على ممارسة حقوقهم المدنية وإدراك القدرة على التأثير في المجتمع.
3- أكد برنامج التدخل المهنى إمكانية زيادة وعى الطلاب بالمشروعات الصغيرة و الذى يمكن أن يفتح أفاقاً فرصاً جديده للعمل. وأوضحت الدراسة أنه من الممكن استخدامها مع الطلاب ذوى الخبرة في مجال المشروعات الصغيرة لتنمية مهاراتهم وأقامه مشروعاتهم هذا وقد تمكن سبعة طلاب من بين المجموعة التجريبية من تصميم مشروع صغير خاص بكل منهم.
4- أوضحت الدراسة أن من الممكن زيادة وعى الطلاب بقضايا تتصل بموضوع التخصص من خلال الدراسة الأكاديمية بشكل متزامن مع الدراسة.
5- استطاع الباحث من خلال برنامج التدخل المهنى أن يفتح قنوات الاتصال مع هيئات ومنظمات المجتمع العاملة في مجال رعاية الشباب والمشروعات الصغيرة في المجتمع .
6- أوضحت الدراسة إمكانية زيادة التعاون بين الجامعة وموارد ومؤسسات المجتمع القائمة، غير أن ذلك يتطلب من إدارة رعاية الشباب إدارة الجامعة أن تعطى مزيداً من الاهتمام للوصول لهذا الفرض.
7- أوضحت الدراسة أن يمكن تطبيق برامج مشابهة لهذا البرنامج لمساعده الطلاب على تغيير اتجاهاتهم ورؤأهم للتنمية أو أية قضية أخرى .
8- أوضحت هذه الدراسة أن الجامعة يمكن أن تطور إسهاماتها في تشكيل وعى الطلاب بشأن قضايا المجتمع بدون أية موارد أو ميزانيات إضافية .
|
|
|
|