|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
تنمية مجتمع |
|
عونى بسيونى النجار
|
|
الدكتوراه
|
|
28/6/1995
|
|
أ.د/ عبد الحميد عبد المحسن ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ أحمد وفاء زيتون ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
فعالية نموذج التنمية المحلية فى تحقيق الاستقرار لشباب الخريجين فى القرى المستحدثة |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
التعرف على مدى فعالية نموذج التنمية المحلية فى تحقيق الاستقرار لشباب الخريجين فى القرى المستحدثة و الذى يتم من خلال المحاور التالية :
1 - تنمية الشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى الشباب الخريجين
2- زيادة درجة الانتماء لدى شباب الخريجين
3- التعاون بين شباب الخريجين .
الفروض
الفرض الرئيسى
يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى تحقيق الاستقرار لشباب الخريجين فى القرى المستحدثة.
الفروض الفرعية
1- يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى تنمية الشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى شباب الخريجين فى القرى المستحدثة.
2- يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى تنمية الشعور بالانتماء لدى شباب الخريجين فى القرى المستحدثة.
3- يؤدى التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية إلى زيادة درجة التعاون بين شباب الخريجين فى القرى المستحدثة
أدوات الدراسة
•استمارة الاستبار
• مقياس الاستقرار
نوع الدراسة و المنهج المستخدم
بحوث الفعل أو البحث المقترن بالإصلاح ولهذا تستخدم بحوث تقويمية التدخل المهنى لدراسة المجتمعات .
المجال المكاني :
- قرية أم القرى –محافظة كفر الشيخ .
العينة :
1- قام الباحث بدراسة تقديرية ( قبلية ) لجميع شباب الخريجــين قرية أم القرى والبالغ عـددهم ( 529 ) مفردة باستخدام استمارة الاستبار .
2 - قام الباحث باختيار عينة (60) مفردة وهي عينة عشوائية منتظمة ممثلة لمجتمع البحث .
نتائج الدراسة :
1- أثبت صحة الفرض الرئيسى والفروض الفرعية
2- إن ممارسة الخدمة الاجتماعية باستخدام نموذج التنمية المحلية مع شباب الخريجين فى قرية ام القرى و المجتمع المستهدف قد ادت إلى حدوث تغير ايجابى فى المسئولية الاجتماعية لدى شباب الخريجين فى قرية ام القرى و قد امكن من خلال ذلك تحقيق أهداف العملية
3- حدوث تغير ايجابى فى شعور الشباب و اتجاهاتهم نحو الانتماء لمهنة الزراعة من ناحية و لمكان اقامتهم الجديد من ناحية اخرى
4- حدوث تغير ايجابى فى اتجاهات الشباب نحو الانتماء لمهنة الزراعة و نحو قريتهم
5- زيادة التعاون بين شباب الخريجين.
|
|
|
|