|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
تنمية المجتمع |
|
شيخة عبد الرازق حسن المرزوقى
|
|
الماجيستير
|
|
23/8/ 1998
|
|
أ.د. عبد العزيز مختار ( مشرفًا رئيسيًا)
د. هالة خورشيد ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
دراسة تقويمية لإسهامات الخدمة الاجتماعية فى تدعيم دورجامعة قطر فى تنمية المجتمع |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1- التعرف على إسهامات الجامعة فى تنمية المجتمع .
2- التعرف على الصعوبات التى تحد من قيام جامعة قطر بدورها فى تنمية المجتمع .
3- التعرف على الدور التنموى الذى تلعبه مهنة الخدمات الاجتماعية فى إطار جامعة قطر من خلال قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الإنسانيات و العلوم الاجتماعية .
4- التعرف على الدور التنموى الذى يلعبه الاخصائى الاجتماعى بأقسام رعاية الشباب .
5-تحديد المقترحات التى تحد من المعوقات التى تواجه قيام الاخصائى الاجتماعى بدوره فى أقسام رعاية الشباب بجامعة قطر. .
تساؤلات الدراسة
1-ما طبيعة أسهامات جامعة قطر في تنمية المجتمع ؟ .
2-ما الصعوبات التى تحد من قيام جامعة قطر بدورها في تنمية المجتمع القطرى ؟ .
3- ما المقترحات التى تحد من المعوقات التى تواجه الجامعة في قيامها بدورها التنموى؟ .
4-ما المقترحات للحد من المعوقات التى تواجه الخدمة الإجتماعية لأداء دورها التنموى من خلال الجامعة ؟ .
5- ما المقترحات التى تحد من المعوقات التى تواجه قيام الأخصائى الإجتماعى بدوره في أقسام رعاية الشباب بكليات جامعة قطر .
أدوات الدراسة
1-استمارة لتقويم إسهامات الخدمة الاجتماعية فى تدعيم الجامعة. .
2-استمارة استبيان إسهامات الخدمة الاجتماعية فى تدعيم دور الجامعة فى تنمية المجتمع. .
نوع الدراسة
تقويمية. .
المنهج المستخدم المسح الاجتماعى بنوعيه
العينة
40 أخصائى اجتماعى -- 120 طالب من كليات الجامعة .
المجال المكاني :
جامعة قطر .
نتائج الدراسة :
1-أشارت النتائج إلى أهمية دور الخدمة الاجتماعية فى تصميم المشروعات و البرامج التنموية و فى إكساب الطلاب القيم التنموية .
2- دورها فى إعداد القوى البشرية من الطلاب لتحمل مسئوليات التنمية .
3- مساهمتها فى تعديل اتجاهات الطلاب السلبية التى تحد من عمليات التنمية داخل الجامعة .
4 – دورها الفعال فى مجال البحث العلمى الذى يخدم تنمية المجتمع .
5 – دورها فى تحقيق التنسيق بين الجامعة و البيئة من اجل تحقيق خطط و برامج التنمية.
6 – دورها الفعال فى حل مشكلات الطلاب التى تعوق مشاركتهم فى التنمية
7 –أشارت النتائج إلى ان نسبة 88.3% من الطلاب يدركون أدوار الاخصائى الاجتماعى فى مجالات رعاية الشباب داخل الجامعة
8 – أكدت النتائج ان هناك العديد من الأجهزة التى يمكن أن تقوم من خلالها الخدمة الاجتماعية بدورها التنموى داخل الجامعة و من أهمها إدارة رعاية الشباب و كلية الإنسانيات و الآسر الطلابية
9 – ي أكدت الدراسة على ان هناك العديد من المشروعات التنموية التى يمكن أن تقوم بها مهنة الخدمة الاجتماعية و يشارك فيها الطلاب داخل الجامعة من أهمها :
مشروعات إقامة المعارض – مشروعات محو الأمية – مشروعات نظافة بيئة الجامعة .
10 – هناك العديد من المؤسسات و الأجهزة تتعاون معها مهنة الخدمة الاجتماعية للقيام بدورها التنموى داخل الجامعة و من أهمها :
مؤسسات الرعاية الاجتماعية – المدارس – المؤسسات الخيرية – مراكز الشباب .
11 – أوضح البحث أن هناك العديد من الصعوبات التى تواجه الخدمة الاجتماعية فى قيامها بأدوارها مثل:
أ-عدم معرفة الطلاب بدور الاخصائى الاجتماعى التنموى .
ب- شعور بعضهم بعدم أهمية الدور التنموى للاخصائى الاجتماعى.
|
|
|
|