*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
دراسة تقويمية لإسهامات الخدمة الاجتماعية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم تنمية المجتمع 
اسم الطالب شيخة عبد الرازق حسن المرزوقى
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 23/8/ 1998
لجنة الإشراف أ.د. عبد العزيز مختار ( مشرفًا رئيسيًا)
د. هالة خورشيد ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة دراسة تقويمية لإسهامات الخدمة الاجتماعية فى تدعيم دورجامعة قطر فى تنمية المجتمع
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- التعرف على إسهامات الجامعة فى تنمية المجتمع .
2- التعرف على الصعوبات التى تحد من قيام جامعة قطر بدورها فى تنمية المجتمع .
3- التعرف على الدور التنموى الذى تلعبه مهنة الخدمات الاجتماعية فى إطار جامعة قطر من خلال قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الإنسانيات و العلوم الاجتماعية .

4- التعرف على الدور التنموى الذى يلعبه الاخصائى الاجتماعى بأقسام رعاية الشباب .
5-تحديد المقترحات التى تحد من المعوقات التى تواجه قيام الاخصائى الاجتماعى بدوره فى أقسام رعاية الشباب بجامعة قطر. .

تساؤلات الدراسة

1-ما طبيعة أسهامات جامعة قطر في تنمية المجتمع ؟ .
2-ما الصعوبات التى تحد من قيام جامعة قطر بدورها في تنمية المجتمع القطرى ؟ .
3- ما المقترحات التى تحد من المعوقات التى تواجه الجامعة في قيامها بدورها التنموى؟ .
4-ما المقترحات للحد من المعوقات التى تواجه الخدمة الإجتماعية لأداء دورها التنموى من خلال الجامعة ؟ .
5- ما المقترحات التى تحد من المعوقات التى تواجه قيام الأخصائى الإجتماعى بدوره في أقسام رعاية الشباب بكليات جامعة قطر .

أدوات الدراسة

1-استمارة لتقويم إسهامات الخدمة الاجتماعية فى تدعيم الجامعة. .

2-استمارة استبيان إسهامات الخدمة الاجتماعية فى تدعيم دور الجامعة فى تنمية المجتمع. .

نوع الدراسة تقويمية. .

المنهج المستخدم المسح الاجتماعى بنوعيه

العينة 40 أخصائى اجتماعى -- 120 طالب من كليات الجامعة .

المجال المكاني : جامعة قطر .

نتائج الدراسة :

1-أشارت النتائج إلى أهمية دور الخدمة الاجتماعية فى تصميم المشروعات و البرامج التنموية و فى إكساب الطلاب القيم التنموية .

2- دورها فى إعداد القوى البشرية من الطلاب لتحمل مسئوليات التنمية .

3- مساهمتها فى تعديل اتجاهات الطلاب السلبية التى تحد من عمليات التنمية داخل الجامعة .

4 – دورها الفعال فى مجال البحث العلمى الذى يخدم تنمية المجتمع .

5 – دورها فى تحقيق التنسيق بين الجامعة و البيئة من اجل تحقيق خطط و برامج التنمية.

6 – دورها الفعال فى حل مشكلات الطلاب التى تعوق مشاركتهم فى التنمية

7 –أشارت النتائج إلى ان نسبة 88.3% من الطلاب يدركون أدوار الاخصائى الاجتماعى فى مجالات رعاية الشباب داخل الجامعة

8 – أكدت النتائج ان هناك العديد من الأجهزة التى يمكن أن تقوم من خلالها الخدمة الاجتماعية بدورها التنموى داخل الجامعة و من أهمها إدارة رعاية الشباب و كلية الإنسانيات و الآسر الطلابية

9 – ي أكدت الدراسة على ان هناك العديد من المشروعات التنموية التى يمكن أن تقوم بها مهنة الخدمة الاجتماعية و يشارك فيها الطلاب داخل الجامعة من أهمها : مشروعات إقامة المعارض – مشروعات محو الأمية – مشروعات نظافة بيئة الجامعة .

10 – هناك العديد من المؤسسات و الأجهزة تتعاون معها مهنة الخدمة الاجتماعية للقيام بدورها التنموى داخل الجامعة و من أهمها : مؤسسات الرعاية الاجتماعية – المدارس – المؤسسات الخيرية – مراكز الشباب .

11 – أوضح البحث أن هناك العديد من الصعوبات التى تواجه الخدمة الاجتماعية فى قيامها بأدوارها مثل:
أ-عدم معرفة الطلاب بدور الاخصائى الاجتماعى التنموى .
ب- شعور بعضهم بعدم أهمية الدور التنموى للاخصائى الاجتماعى.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020