*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
تقييم مشروع محو الأمية بالريف
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم تنمية المجتمع 
اسم الطالب هاشم مرعى هاشم على
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 31/8/ 1998
لجنة الإشراف أ.د. عبد العزيز مختار ( مشرفًا رئيسيًا)
د.محمود محمد محمود ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقييم مشروع محو الأمية و تعليم الكبار بالريف من منظور الخدمة الاجتماعية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :
1-التعرف على مدى تحقيق مشروع محو الأمية وتعليم الكبار بالريف لأهدافه .

2-التعرف على الصعوبات و المعوقات التى تقف حائلا دون تحقيق المشروع لأهدافه .

3-محاولة التوصل إلى مقترحات تساهم فى إزالة هذه الصعوبات و المعوقات .

4-محاولة التوصل إلى دور مقترح لمهنة الخدمة الاجتماعية فى مواجهة مشكلة الأمية و تحقيق مشروع محو الأمية و تعليم الكبار لأهدافه .

تساؤلات الدراسة

1-ما مدى تحقيق مشروع محو الأميه وتعليم الكبار أهداف الريف ؟ .

2- ما الصعوبات والمعوقات التى تواجه المشروع في القرى المنفذ بها ؟.

3- ما المقترحات التى يمكن أن تساهم في أزاله هذه الصعوبات والمعوقات التى تواجه مشروع محو الأمية وتعليم الكبار بالريف ؟.

4- ما الدور الذى يمكن أن تقوم بها مهنه الخدمة الإجتماعية في مواجهه مشكلة الأميه ؟ ومسانده مثل هذه المشروعات في تحقيق أهدافها ؟ .

أدوات الدراسة

1- مقياس خاص بالدارسين بفصول محو الأميه وتعليم الكبار

2- إستبار خاص بالأميين غير الملتحقين .

3- مقياس خاص بالمنفذين لمشروع محو الأميه وتعليم الكبار .

4- دليل إسترشادى بالمقابلة للخبراء والقيادات .

نوع الدراسة تقويمية.

المنهج المستخدم المسح الإجتماعى بالعينة

العينة

1- دارسين بفصول محو الأميه .

2- الأميين غير الملتحقين بفصول محو الأميه .

3- المنفذين القائمين على العمل بمشروع محو الأميه وتعليم الكبار .

4 - الخبراء والقيادات في مجال محو الأمية وتعليم الكبار .

المجال المكاني : . فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالقليوبية ومركز طوخ و قرية العمار الكبرى

نتائج الدراسة :

أسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج كان م أهمها :

1- إرتفاع نسبة الأمية في الريف عن الحضر كما تبين إرتفاع نسبة الأمية بين الأناث عن نسبة الأمية بين الذكور .

2- توجد مجموعة من الدوافع المختلفة التى تجعل الأميين يلتحقون بفصول محو الأمية وتعليم الكبار تمثلت في الدوافع الإجتماعية والثقافية ، ودوافع أقتصادية ، ودوافع تربوية ، ودوافع تخطيطية وتنظيمية ، كما توجد ايضاً الدوافع الدينية ، والدوافع الصحية والنفسية ومن الدوافع المختلفة السبابقة ما يلى :

أ- الرغبة في معرفة القراءة والكتابة والرغبة في الحصول على شهادة كى يعملون بها . ومساعدة أولادهم في التعليم .

ب- الرغبة في تحقيق مكانه إجتماعية أفضل عن طريق التعليم وخاصة بين الاناث.كما يرغبون في الأحتفاظ بأسرارهم عن طريق تعلم القراءة والكتابة .

ج- الرغبة في تعلم كيفية حل المشكلات التى تواجههم ، ويلتحقون بفصول محو الأمية لأن ظروفهم الصحية تسمح لهم بذلك .

د- كما يلتحق الأميون بفصول محو الأمية لرغبتهم في تعلم بعض أمور دينهم وكذلك رغبتهم في تعلم القراءة بالمصحف .

3- أسفرت الدراسة عن مجموعة من الأسباب تجعل بعض الأميون لا يلتحقون بفصول محو الأمية وتمثلت أيضاً هذه الأسباب والعوامل في أسباب إجتماعية وثقافية ، وأسباب أقتصادية وأخرى تربوية كما توجد الأسباب التخطيطية والتنظيمية ، كما توجد الأسباب الصحية والنفسية وأخيراً الأسباب القانونية والتشريعية .

ومن جملة الأسباب والعوامل السابقة :

أ- هناك مجموعة من العادات والتقاليد التى تحول دون التحاق الأميين بفصول محو الأمية مثل “ بعد ما شاب وده الكتاب " ......) .

ب- إعتقاد الكثير من الأميين ان الذهاب إلى فصول محو الأمية يقلل من هيبتهم في القرية .

ج- خجل الكثير منهم في أن يجلس في مقاعد الصغار .

د- طبيعة العمل التى يقوم به الأميون لا تحتاج إلى تعليم او شهادة .

ه- ليس لديهم وقت فراغ نظراً لعملهم فيه كى يزيدوا من دخل أسرهم .

4- كما أوضحت الدراسة أن هناك العديد من الصعوبات والمعوقات التى تحول دون تحقيق مشروع محو المية لأهدافة من أهم هذه الصعوبات ما يلى :

أ- عدم توافر الإمكانات المادية اللازمة لتنفيذ المشروع بالصورة الملائمة .

ب-عدم توافر القوى البشرية المؤهلة والمدربة للعمل بمشروع محو الامية .

ج-عدم توافر المتابعة الجادة للمشروع .

د- عدم الوعى لدى المواطنيين بخطورة مشكلة الأمية ، وعدم وضوح أهداف المشروع للمواطنيين وقلة المشاركة الشعبية في مشروع محو الأمية .

ه-عدم توافر التعاون اللازم بين الهيئة العامة لمحو الأمية والعديد من مؤسسات المجتمع.

و- عدم توافر التدريب اللازم لإعداد العاملين بالمشروع .

ى- غياب المقاييس الموضوعية لقياس كفاءة الأجهزة الإدارية العاملة بالمشروع .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020