|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
تنمية المجتمع |
|
كريمة خليل مرسى
|
|
الماجيستير
|
|
28/7/ 1999
|
|
أ.د/ محمد بهاء الدين الغمرى ( مشرفًا رئيسيًا)
د /رضا سلامة ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
تحليل سياسات الدولة لمواجهة مشكلة بطالة المتعلمين في ظل التخصيصية |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
وصف وتحليل سياسات الدولة لمواجهة مشكلة البطالة بين خريجى الجامعات والمدارس الفنية المتوسطة في فترة التسعينات وذلك من خلال تحقيق الأتى :
1- الوقوف على أهم ملامح التغير التى طرأت على هذه السياسة وأدراك وفهم للقضايا التى تعالجها
2- محاولة الكشف عن العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى كانت وراء نشأة هذه السياسة
3- الوقوف على جدوى هذه السياسة ومدى ملاءمتها للواقع الاجتماعى وتعبيرها عنه وعن احتياجات الشباب الفعلية .
4- محاولة التوصل إلى مجموعة مؤشرات ومقترحات تخطيطية تفيد في تعديل أو تطوير هذه السياسات بما يتلاءم مع ظروف واحتياجات المجتمع وذلك من خلال الإجابة على عدة تساؤلات أساسية .
تساؤلات الدراسة
1- ما هى الدوافع والمتغيرات التى مهدت لصنع السياسة الحالية لمواجهة البطالة ؟
2- ما هى أهم التغيرات التى طرأت على السياسة الحالية لمواجهة المشكلة ؟
3- ما هى الاعتبارات التى تراعى عند صنع وتحديد سياسة لمواجهة البطالة ؟
4- ما هى الفئات التى تستهدفها هذه السياسة ؟
5- ما الأهداف التى يرجى تحقيقها من خلال السياسة الحالية لمواجهة بطالة المتعلمين ؟
6- ما أنواع الدعم المقدم للشباب في ظل السياسة الحالية لمواجهة البطالة ؟
7- كيف يتم تمويل البرامج والمشروعات المطبقة للسياسة ؟
8- ما هى الصعوبات التى يمكن أن تعوق تحقيق هذه السياسة لأهدافها ؟
9- ما هى التصورات المقترحة لتعديل السياسة الحالية ولوضع سياسة بديلة ؟
أدوات الدراسة
1- استمارة استبيان لشباب الخريجين المستفيدين من برامج الصندوق الاجتماعى للتنمية ومشروع مبارك لتمليك الأراضى .
2- استبار للقائمين على تنفيذ هذه البرامج والمشروعات .
3- دليل مقابلة شبة مقننه مع السادة الخبراء والأكاديميين والمهتمين بسياسات مواجهة البطالة في الوقت الحإلى .
4- دليل لتحليل المضمون للاستعانة به في تحليل مضابط جلسات مجلس الشعب في الفترة من 1990 - حتى 1997 0
نوع الدراسة
وصفية تحليلية .
المنهج المستخدم المنهج الكمى والكيفى معاً .
طرق البحث
1- طريقة المسح الاجتماعى كما يلى :
أ- مسح بالعينة للمستفيدين من مشروع مبارك لتمليك الأراضى الزراعية لشباب الخريجين ، برنامج الصندوق الاجتماعى للتنمية .
ب- مسح شامل للقائمين على تنفيذ هذه المشروعات والبرامج .
2- كما استخدمت الباحثة أيضاً طريقة دراسة الحالة .
العينة
1- عينة عشوائية 10% من شباب الخريجين المستفيدين من برامج الصندوق الاجتماعى ومشروع مبارك لتمليك الأراضى بلغت ( 156) مفردة .
2- المسئولون عن التنفيذ وعددهم 17 مسئولاً .
3- عينه عشوائية من الخبراء والأكاديميين والمهتمين لصنع واتخاذ القرارات الخاصة بسياسة مواجهة البطالة .
المجال المكاني :
1- قامت الباحثة بتطبيق الاستمارة الخاصة بالمستفيدين على عينة من شباب الخريجين المستفيدين برامج ومشروعات السياسة الجديدة وذلك بمدن ومراكز محافظتى الفيوم وبنى سويف .
2- تم تطبيق الاستمارة الخاصة بالقائمين على تنفيذ برامج ومشروعات السياسة الحالية على مستوي محافظة الفيوم وبنى سويف ( الصندوق الاجتماعى للتنمية وجهاز شباب الخريجين ومديرية القوى العاملة - مراكز التدريب ) .
3- أما دليل المقابلة فقد تم تطبيقه على عينة من السادة الخبراء والمهتمين بسياسات مواجهة البطالة على مستوي الجمهورية .
نتائج الدراسة :
من أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة أن سياسة الدولة لمواجهة مشكلة بطالة المتعلمين كانت فيما مضى ترتبط بالنموذج المؤسسى التحليلى الذى تتدخل الدولة لتوفير الخدمات الاجتماعية لكافة شباب الخريجين والمتمثلة في سياسة التوظيف الحكومى ، أما ألان فقد تركت توفير فرص العمل لقوى السوق ( العرض والطلب ) ورغم ذلك لم يتم إلغاء سياسة التوظيف الحكومى مما يجعل سياسات مواجهة البطالة في الوقت الحإلى تتأرجح ما بين النموذج الفردى العلاجى والنموذج المؤسسى التتحليلى وهذا يعتبر من أهم أسباب عدم نجاح السياسة الحالية لمواجهة البطالة في الوقت الحإلى .
|
|
|
|