|
|
الخدمة الاجتماعية |
|
تنمية المجتمع |
|
فوزى محمد حسنى
|
|
الماجيستير
|
|
29/4/ 2001
|
|
د. أحمد شفيق السكرى ( مشرفًا رئيسيًا)
د.خليل عبد المقصود ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
التدخل المهني للخدمة الاجتماعية لمواجهة المشكلات الاجتماعية المترتبة على كارثة السيول |
|
|
ملخص الرسالة
أهداف الدراسة :
1-التعرف على أثر استخدام برنامج التدخل المهني في مواجهة المشكلات الاجتماعية للمتضررين من كارثة السيول .
2-التعرف على أثر استخدام المدخل التكاملى في الخدمة الاجتماعية لمواجهة المشكلات الاجتماعية المترتبة على كارثة السيول .
3-إثراء البناء المعرفى النظرى لمهنة الخدمة الاجتماعية في مجال حماية البيئة من الكوارث الطبيعية .
4-محاولة التوصل إلى تصور مقترح لمهنة الخدمة الاجتماعية لمواجهة المشكلات الاجتماعية المترتبة على كارثة السيول .
فروض الدراسة
الفرض الرئيسى :-
لا توجد علاقة إيجابية ذات فروق دالة إحصائيا بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية ومواجهة المشكلات الاجتماعية المترتبة على كارثة السيول .
الفروض الفرعية :-
1-لا توجد علاقة إيجابية ذات فروق دالة إحصائيا بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية وعى المتضررين لزيادة قدرتهم على التواكب مع أحداث الكارثة .
2-لا توجد علاقة إيجابية ذات فروق دالة إحصائيا بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية ومساعدة المتضررين على التآزر والمساعدة المتبادلة .
3-لا توجد علاقة إيجابية ذات فروق دالة إحصائيا بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية ومساعدة المتضررين على التكيف الاجتماعي مع الأوضاع الجديدة .
4-لا توجد علاقة إيجابية ذات فروق دالة إحصائيا بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية ومساعدة المتضررين على مواجهة المشكلات الآسرية .
أدوات الدراسة
1- مقياس المشكلات الاجتماعية للمتضررين من كارثة السيول .
2- استمارة استبار للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مجال الضمان الاجتماعي .
3- دليل الخبراء المتخصصين .
نوع الدراسة
شبة تجريبية .
المنهج المستخدم المنهج التجريبى
العينة
(30) فرداً من المتضررين من كارثة السيول بمنطقة الجزيرة بمدينة أسوان .
المجال المكاني :
. منطقة الجزيرة بمدينة أسوان تضم في نطاقها خمس مناطق جغرافية (نجع الجامع،نجع العشباب، نجع العمراب،نجع الحجلاب،مستعمرة السكة الحديد) وذلك من خلال جمعية تنمية المجتمع المحلى بمنطقة الجزيرة
أهم نتائج الدراسة
1-إيجابية وفاعلية التدخل المهني لمواجهة المشكلات الاجتماعية المترتبة على كارثة السيول .
2-تنمية وعى المتضررين وزيادة قدراتهم على التواكب مع أحداث الكارثة .
3-تعويد المتضررين على التآزر والمساعدة المتبادلة .
4-تدعيم وتقوية شبكة العلاقات الاجتماعية بين الأهإلى المتضررة .
5-مساعدة الأهالي المتضررة على التكيف والتأقلم الاجتماعي مع آثار الكارثة.
6-مساعدة الأهإلى المتضررة على الشعور والإحساس بالأمن والطمأنينة .
7-إزالة مشاعر الخوف والرهبة من الأهإلى المتضررة عند تعاملهم مع المسئولين في المنظمات الحكومية والأهلية .
8-الاعتماد على الجهود الذاتية في ترميم المتضررين لمنازلهم التي تهدمت .
9-تعويد الأهإلى على الاتصال والمطالبة بحقوقهم لدى المنظمات التي تقدم خدمات ومساعدات .
10-مساعدة الأهإلى المتضررين على مواجهة التفكك الآسرى .
|
|
|
|