|
|
السياحة والفنادق |
|
الدراسات السياحية |
|
محمد أحمد عبد الرؤف أبو شوق
|
|
الماجيستير
|
|
2005م
|
|
أ. د/ محمد عبد الرحمن الشرنوبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمـد إبـراهيـم عـراقي ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
تطبيقـات نظـم المعلـومات الجغـرافية فـي التسويق السياحي فـي مصر
" دراسـة تحليليـة للوضـع الـراهـن واستشـراف الوضـع فـي المستقبـل "
|
|
|
ملخص الرسالة
يواجه الإقليم العربي وبالتالي مصر عدة مشاكل معلوماتية خاصة في مجال المعلومات الجغرافية حيث تعتبر هذه المعلومات الجغرافية غير كاملة وغير محدثة لدول الإقليم وغير مواكبة للتطورات المتسارعة بالمقارنة بدول العالم المتقدم, كما تمثل الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في نظام المعلومات الجغرافية أحد أهم معوقات التنمية التكنولوجية .
ونظرًا لغياب التنسيق والتكامل فيما بين دول الإقليم تعانى تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية من عدم استغلالها بالطريقة المثلى0 من ناحية أخرى فأن تعزيز الميزة التنافسية لمصر يجب أن يرتكز على ثلاثة عناصر: التكنولوجيا والإدارة والتسويق, مع ظهور نظم المعلومات الجغرافية والتي نتجت عن وجود كم هائل من البيانات والمعلومات خاصة الجغرافية منها إلى جانب الثورة التكنولوجية استطاعت نظم المعلومات الجغرافية تكييف نفسها للتعامل بنجاح مع شبكة الإنترنت , الأمر الذي أدى إلى ظهور موجة جديدة من المواقع الضخمة على الشبكة, والتي تقدم سلسلة من المعلومات والخدمات قائمة أساساً على نظم المعلومات الجغرافية, وتشمل تحديد المواقع والخدمات وإثراء المحتوى المعلوماتى لمواقع معينة مثل مواقع تسويق الأماكن السياحية وشرح المعالم الأثرية وخدمة الطرق والمرور وغيرها مما قد يعطى أبعاداً جديدة للاستخدام الخرائطى0
وتتمثل مشكلة الدراسة في كيفية الاستفادة من التطورات التكنولوجية المتلاحقة في تصميم نظام معلومات جغرافي لتسويق القطاع السياحي في مصر, وتفعيله إلى الحد الذي يصبح مألوفًا فيه ومتعرفًا عليه لمجمل العاملين شفي القطاع السياحي من أفراد ومؤسسات خاصة أو حكومية, حيث تستعرض الدراسة تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التسويق السياحي وأسباب عدم انتشار هذه التطبيقات في مصر وذلك عن طريق دراسة ميدانية مطبقة على الجهات الرسمية القائمة على التسويق السياحي في مصر مع طرح نموذج مقترح للتسويق السياحي مصمم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية مطبق على محافظة الفيوم ومحاولة استشراف الوضع في المستقبل لاستخدام هذه التقنية في التسويق السياحي من قبل الجهات الرسمية القائمة على التسويق في مصر.
|
|
|
|