|
|
السياحة والفنادق |
|
الدراسات السياحية |
|
محمد على أحمد عبد العال
|
|
الماجيستير
|
|
2006م
|
|
أ. د/ محمـد رفعت محمـود ( مشرفًا رئيسيًا)
أ. د/ عبـد العظيـم بسيونى ( مشرفًا مشاركًا)
د/ محمـد إبراهيم عراقي ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
اقتصاديات تكنـولوجيا المعلـومات في قطاع الأعمال السياحي في مصـر
|
|
|
ملخص الرسالة
تواجه منظمات الأعمال زيادة مطردة من التعقيد والضغوط في بيئة العمل الداخلية والخارجية مما يزيد من حدة المنافسة ومخاطر عدم التأكد الأمر الذي أدى إلى اتجاه غالبية منظمات الأعمال السياحية إلى محاولة التركيز على تقديم أنشطة ابتكاريه وإبداعية كوسائل لكسب مزايا تنافسية مستديمة0 وفي غضون هذا التطور أصبح تحسين الكفاءة والفاعلية والوصول السريع للمعلومات والمعارف أمر حتمي ، مما استلزم الأمر اتجاه معظم العمل السياحي صوب الأنفاق على الاستثمارات المختلفة المرتبطة بتطبيقات تكنولوجيا المعلومات.
وعلى الرغم من اتجاه منظمات الأعمال الخدمية والصناعية إلى زيادة استثماراتها في تكنولوجيا المعلومات، إلا أن تأثير مثل هذه الاستمارات على الأداء التنظيمي غير واضح فقد ثار الجدل حول جدوى تلك الاستثمارات والمنافع المترتبة عليها، حيث أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى نتائج متغايرة حول تأثير الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات على الأداء سواء على مستوى العمليات أو المنظمة أو الصناعة أو الاقتصاد القومي لذا فأن الهدف الرئيسي للدراسة يكمن في التعرف على الجدوى الاقتصادية للاستثمار في تكنولوجيا المعلومات في منظمات الإعمال السياحية من خلال قياس وتحليل العلاقات بين الاستثمارات في التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات في منظمات الأعمال السياحية في مصر والتغير في الأداء الاقتصادي لهذه المنظمات ، وذلك بدراسة حالة شركة مصر للطيران 0
وقد خلصت الدراسة إلى نتائج تؤكد عدم صحة الفروض الإحصائية وتفيد بأن الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات ليس له علاقة أو تأثير معنوي سواء على مستوى الشركة ككل أو على مستوى العمليات
التشغيلية 0
كما اقترحت الدراسة عدد من التوصيات يمكن أن تفيد كلا من الجانبين الأكاديمي والمهنى0
|
|
|
|