اللائحة الداخلية

شروط الالتحاق بالبرنامج :

أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلها وان يكون من بين المقبولين بكلية الصيدلة.

الدرجة العلمية التي تمنح للخريجين :

يمنح مجلس الجامعة بناء على طلب مجلس كلية الصيدلة ، درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية (الصيدلة الإكلينيكية).

نظام الدراسة :

مدة الدراسة بالبرنامج خمس سنوات وفق نظام الساعات المعتمدة.

ينقسم كل عام دراسي إلى فصلين دراسيين ومدة كل فصل خمسة عشر أسبوعا (كحد اقصى). كما يجوز طرح بعض المقررات في فصل دراسي صيفي مدته من ستة إلى ثمانية أسابيع من الدراسة المكثفة.

والساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية تعادل ساعة دراسية أسبوعية نظرية أو درساً عملياً لا يقل عن ساعتين أسبوعياً لمدة خمسة عشر أسبوعاً وتدرس على مدي فصل دراسي واحد

يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة الإكلينيكية الاتي:

دراسة 192 ساعة معتمدة تشمل مقررات تخصصية ومقررات في العلوم الأساسية والإنسانية والاجتماعية.

تدريب عملي لا يقل عن 200 ساعة تدريب تحت إشراف عضو هيئة تدريس متخصص وذلك بواقع 100 ساعة في إحدى المؤسسات الصيدلية التي يقرها مجلس الكلية بالإضافة إلى عدد 100 ساعة معتمدة تدريب إكلينيكي فى إحدى المستشفيات التعليمية.


التسجيل

تحدد الكلية لكل مجموعة من الطلاب مرشداً أكاديميا من أعضاء هيئة التدريس يقوم بمهام الرعاية والإرشاد العلمي ويكون مسئولا عن الطلاب في اختيار المقررات من قائمة المقررات التي تطرحها الكلية فى كل فصل دراسي.

وعلى كل طالب أن يقوم شخصيا بتسجيل المقررات التى يرغب فى دراستها في كل فصل دراسي مع ضرورة أن يتم اختيار المقررات وعدد الساعات بالتشاور والاتفاق مع المرشد الأكاديمي.

يشترط لتسجيل المقرر أن يكون الطالب قد أجتاز بنجاح متطلب هذا المقرر.

وينبغي أن يستوفى الطالب نموذج تسجيل المقررات في الأوقات المحددة حسب التقويم الجامعي ولا يجوز الانتظام في الدراسة إلا بعد انتهاء عملية التسجيل.

لا يسمح للطالب بالتسجيل المتأخر إلا بموافقة عميد الكلية على ألا يزيد مدة التأخير عن أسبوع من نهاية فترة التسجيل.

العبء الدراسى :

العبء الدراسي هو عدد الساعات المعتمدة التي يقوم الطالب بتسجيلها فى الفصل الدراسي، ويجب مراعاة ألا يقل العبء الدراسي المسجل للطالب في أي فصل دراسي عن 12 ساعة (أثني عشرة ساعة معتمدة) وألا يزيد عن 22 ساعة (اثنان وعشرون ساعة معتمدة).

العبء الدراسي خلال الفصل الصيفي يتراوح بين 4 - 10 ساعات معتمدة.

الإضافة والحذف والانسحاب :

يجوز للطالب بعد إكمال إجراءات التسجيل أن يحذف أو يضيف إلى ساعاته المعتمدة مقرراً أو أكثر على أن يكون ذلك في خلال الفترات المحددة للحذف والإضافة فى كل فصل مع مراعاة الحد الأقصى للعبء الدراسي.

يجوز للطالب بعد تسجيله الانسحاب من مقرر أو أكثر في أى فصل دراسي دون أن يعتبر راسبا في هذا المقرر وذلك إذا تقدم بطلب الانسحاب خلال الفترة المسموح بها والتي يعلن عنها في الجدول الدراسي لكل فصل.

المواظبـــــــــــــة

على الطالب أن يواظب على حضور المحاضرات النظرية والدراسات العلمية ولمجلس الكلية بناءاً على طلب مجالس الأقسام المختصة أن يحرم الطالب من التقدم للامتحان إذا تجاوزت نسبة غيابه 25% من إجمالي الساعات المقررة للدروس العلمية.

يجب على الطالب أداء الامتحانات النهائية فى المواعيد المقررة لها، ويعتبر المتغيب عن الامتحان النهائي راسبا فى المقررات التي تغيب عن أداء الامتحان فيها.

إذا صادف الطالب ظروف قهرية تمنعه من تأدية الامتحان النهائي فى أي مقرر كمرض مفاجئ أو لأسباب طارئة وخارجة عن إرادة الطالب فيمكن التقدم بالتماس لعميد الكلية لاحتساب هذا المقرر غير مكتمل ، وفى هذه الحالة سيعرض على المجلس الطبي في الجامعة لتقدير مدى خطورة الحالة.

وفى هذه الحالة يحصل الطالب على تقدير غير مكتمل (I) وعليه أن يؤدي الاختبار النهائي للمقرر فى الوقت الذي تحدده الكلية (وبشرط ألا يتجاوز التسجيل فى المقرر بعد الميعاد المخصص لفتحه علما بأن درجات الطالب في الأعمال الفصلية والتحريرية والعملية ترصد كما هي عند تسجيله للمقرر على أن يتم احتساب ساعاته من ضمن ساعات التسجيل ولا يحاسب عليها مادياً ) وإذا لم يتقدم الطالب للامتحان في المقرر الذي حصل فيه علي تقدير غير مكتمل (Incomplete) في الفترة المحددة سابقا ًفإنه يرصد له تقدير راسب (F)ويجوز للطالب عمل (Incomplete) في نفس المقرر مرتين كحد أقصي بشرط وجود عذر مقبول توافق عليه لجنة الإشراف بالكلية.

لغة الدراسة :

الدراسة في الكلية باللغة الإنجليزية ويجوز مع ذلك تدريس بعض المقررات باللغة العربية بناء على توصية القسم المختص وموافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة.

نظام التقييم :

تتكون الدرجة النهائية في المادة من مجموع درجات الأعمال الفصلية والعلمية والتحريرية والشفهية كما هو موضح بجداول البرنامج الدراسي.

الحد الأدنى للنجاح فى أي مقرر هو 60% ولا يكون الطالب ناجحاً فى أي مقرر إلا إذا حصل على 30% من درجة الامتحان التحريري النهائي، وتكون النسبة المئوية للدرجات النهائية والتقديرات وفقاً للجدول المرفق.

- يتم حساب المعدل التراكمي للطالب (( GPA على النحو التالي:

يتم ضرب قيمة تقدير كل مقرر دراسي (النقاط الموضحة في الجدول) في عدد الساعات المعتمدة لهذا المقرر لنحصل على عدد النقاط الخاصة بكل مقرر دراسي.

النسبة المئوية عدد النقاط الرمز التقدير
90 فأكثر 4 A ممتاز
85 لأقل من 90 3.7 A-
82.5 لأقل من 85 3.3 B+ جيد جدا
77.5 لأقل من 82.5 3 B
75 لأقل من 77.5 2.7 B-
72.5 لأقل من 75 2.3 C+ جيد
67.5 لأقل من 72.5 2 C
65 لأقل من 67.5 1.7 C-
62.5 لأقل من 65 1.3 D+ مقبول
60 لأقل من 62.5 1.00 D
اقل من 60 0.00 F ضعيف
منسحب - W منسحب
غير مكتمل - I غير مكتمل
غير مسجل - NR غير مسجل



يتم جمع نقاط كل المقرر الدراسية التي سجل فيها.
يتم قسمة مجموع النقاط على إجمالي الساعات المسجلة للطالب لنحصل على المعدل التراكمي كما يلي:
المعدل التراكمي GPA = مجموع النقاط / إجمالي الساعات المسجلة


الرسوب في المقررات :
- في حالة تغيب الطالب عن الامتحان النهائي.
- إذا حصل على اقل من 30% من درجة الامتحان التحريري النهائي.
- عدم تحقيق 60% على الأقل من مجموع درجات المقرر.
- إذا رسب الطالب في أي مقرر إجباري في أي فصل دراسي فعليه دراسة ذات المقرر والامتحان فيه. أما إذا رسب في مقرر اختياري فبإمكانه إعادة دراسته أو دراسة مقرر اختياري آخر بديل لإكمال متطلبات التخرج ،وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي وعميد الكلية.


التعثر الأكاديمي :
الطالب الذي يحصل على معدل تراكمي (CGPA) أقل من"1" لمدة ستة فصول دراسية متصلة أو في عشرة فصول دراسية غير متصلة يفصل من الكلية.
يسمح للطالب أن يعيد دراسة المقررات التي اجتازها بتقدير D وذلك لتحسين المعدل التراكمي وتحتسب الدرجة الأعلى التي يحصل عليها الطالب.


الانقطاع عن الدراسة :
يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة إذا لم يسجل في فصل دراسي أو انسحب من الفصل سواء كان ذلك بعذر أو بدون عذر.
يجوز أن ينقطع الطالب فصلين متتالين أو ما مجموعة ثلاثة فصول دراسية غير متتالية كحد أقصي بشرط الحصول على موافقة مجلس الكلية، ويفصل من الجامعة في حالة انقطاعه مدة أطول من ذلك بدون عذر يقبله مجلس الكلية ويوافق علية رئيس الجامعة.


نظام تأديب الطلاب :
الطلاب المقيدين بالبرنامج خاضعون للنظام التأديبي المبين فى قانون تنظيم الجامعات المصرية قانون 49 لعام 1972 والقوانين المكملة له.