مشروع تنمية المهارات العملية والمهنية لطلاب لكلية الآثار

وصف المشروع

هو مشروع تنمية المهارات العملية والمهنية لطلاب كلية الأثار- جامعة الفيوم والإرتقاء بمستوى طلابها وخريجيها وربط مواصفات الخريج بمتطلبات سوق العمل ووضع آليات للإستفادة من أراء كافة المستفيدين في تطوير البرامج ووضع نظام لجودة البرامج بالكلية.
وتعتمد منهجية العمل بالمشروع على:
• تحليل الوضع الراهن للكلية من خلال نتائج التحليل الرباعي للبيئة الداخلية و الخارجية للكلية وتحديد نقاط القوة و الضعف و الفرص والتهديدات.
• تحليل مدى الاستفادة من المشاريع السابقة و التى حصلت عليها الكلية ومدى التكامل بينها و بين دراسة المشروع المقترح.
• تحديد أهداف المشروع فى ضوء تحديد الاحتياجات ومدى قدرتها على استيفاء معايير الاعتماد.
• تحويل الأهداف إلى مخرجات يمكن قياسها والتأكد من تحقيقها.
• تحديد أنشطة كل مخرج والتحقق من شموليتها وقدرتها على تحقيقه.
• وضع الإطار الزمني لتنفيذ الأهداف و المخرجات والأنشطة.
• تشكيل فرق العمل التنفيذية وتحديد المهام وآليات المتابعة والاستمرارية.
• تشكيل فريق العمل الإداري وتحديد المسئوليات.

مخرجات وعوائد المشروع:
- معمل متخصص لتدريب الطلاب علة برامج الفاكسيملي.
- متحف افتراضي.
- استراتيجيات تعليم وتعلم غير تقليدية.
- كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس على كيفية إدارة أساليب تعلم غير تقليدية (التعلم الذاتي- التعلم التعاوني- إدارة التدريب وورش العمل).
- قاعتان مجهزتان بالوسائل السمعية والبصرية وعرض المواد الفلمية.
- آلية للتحقق من المخرجات التعليمية المستهدفه.
- أساليب حديثة في التقييم (تقييم الأقران- البورتفليو).
- أعضاء هيئة تدريس مدربه على الطرق الحديثة لإدارة الحفائرالأثرية (التدريب أثناء العمل).
- آلية لمشاركة المستفيدين في تطوير البرامج والاستفادة منها.
- آلية للمراجعة الداخلية والخارجية ووضع خطط تحسين وجودة البرامج.
- كوادر وخبرات مدربة على أعمال تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقييم جودة البرامج.
- دليل نظام جودة البرامج.
- كوادر مدربة من الخريجين طبقا لاحتياجات سوق العمل.
- ملتقيات سنوية وبروتكولات تعاون مع قطاعات سوق العمل والمجتمع المدني.
- دليل عمل الخريجين.
- برامج تدريب إليكترونية (عن بعد).
- آليات لقياس رضا المستفيدين.
- دراسات لقياس رضا الطلاب والأطراف المستفيدة.
- دراسات لقياس رضا سوق العمل عن مستوى الخريجيين.
- آلية مطبقة للاستفاده من دراسات قياس الرضا في تطوير البرامج التعليمية.

فروض العمل:
• العمل كلجان للأهداف ومخرجاتها وتحديد المهام لكل لجنة.
• متابعة الأعمال مرحليا .
• التنسيق والتكامل بين لجان الأهداف والمعايير.

المخاطر المتوقعة وكيفية مواجهتها:
• المقاومة من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس والإداريين لمبدأ التطوير والجودة.
كيفية مواجهتها: التخطيط لعدد من ورش العمل والندوات لتدريب أعضاء هيئة التدريس والإداريين على التعريف بنظام الجودة وكيفية استيفاء مشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بالكلية.
• تأخير دفعات التحويل.
كيفية مواجهتها: إعادة جدولة الأنشطة.
• سفر بعض الفريق التنفيذي من أعضاء هيئة التدريس للعمل بالخارج.
كيفية مواجهتها: تهيئة وإعداد صف ثان من مجموعات فرق العمل لتكون بديلا عن أي تغيير يطرأ فرق العمل الأساسية.
• الدعم المالي غير منتظم.
كيفية مواجهته: تأجيل بعض الأنشطة التى يمكن تأجليها (الأنشطة التى تحتاج إلى تجهيزات ومعدات لحين وصول التمويل) وإعادة ترتيب الأنشطة المرحلية بحيث يتم تنفيذ الأنشطة ذات الاحتياج المالي الأقل مع عدم الإخلال بالهدف المراد تحقيقه خلال تلك المرحلة من المشروع.