نقاش مفتوح حول فيلم (بين بحرين) بكلية الآداب
29-3-2022

تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، والأستاذ الدكتور محمد سعيد أبو الغار، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظمت كلية الآداب بالتعاون مع وحدة مناهضة العنف ضد المرأة ندوة تثقيفية حول فيلم (بين بحرين) تحت إشراف أ.د أحمد محمد عبدالسلام، عميد الكلية، وأ.د هاني أبو العلا، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بحضور أ.د طارق عبدالوهاب، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. نهير الشوشاني، مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، ود. رانيا جمال، منسق الوحدة بكلية الآداب، وعدد من طلاب الكلية وذلك اليوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/٣/٢٩.

أثنى أ.د طارق عبد الوهاب على الدور الهام للمرأة المصرية في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن قضية مناهضة العنف ضد المرأة قضية عالمية، موضحا أن للعنف أشكال عديدة منها الجسدي واللفظي، وكذلك مشكلة الزواج المبكر، مضيفا أن هناك توجه جاد من الدولة المصرية لنبذ العنف ضد المرأة.

ومن جانبها قالت د. نهير الشوشاني أن الندوة تأتي للتعريف بأسباب العنف ضد المرأة وأضراره على المجتمع التي تعوق تحقيق الاحترام والمساواة بين الرجل والمرأة.

وأوضحت سيادتها أن فيلم (بين بحرين) يسلط الضوء على حقوق المرأة وكيفية تمكينها في المجتمع وأيضا القضايا المجتمعية المختلفة التي تواجه النساء خاصة في المناطق الريفية؛ حيث يناقش الفيلم قصة لسيدة تتعرض لظروف قاسية ولكنها تقاوم وتصبح نموذج لتنوير مجتمعها، وتم إنتاج الفيلم بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وقامت د. نهير الشوشاني بعمل حوار مفتوح مع الطلاب بعد عرض فيلم (بين بحرين) وذلك لمناقشة أشكال العنف والقضايا المختلفة التي تضمنها الفيلم ومنها قضية التعليم وأهميته، وأيضا مخاطر الزواج المبكر، وقضية ختان الإناث وتأثيرها السلبي على الفتاة المصرية.