رئيس جامعة الفيوم يفتتح وحدة نظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب
17-7-2022


افتتح الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، وحدة نظم المعلومات الجغرافية التابعة لقسم الجغرافيا بكلية الآداب، بحضور أ.د محمد سعيد أبو الغار، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ.د محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وأ.د عرفه صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية والبحوث، وأ.د أحمد بقوش، القائم بأعمال عميد كلية الآداب، وأ.د طارق عبد الوهاب، وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأ.د هاني أبو العلا، وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ.د هناء نظير، رئيس قسم الجغرافيا، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب بقسم الجغرافيا وذلك اليوم الأحد الموافق ٢٠٢٢/٧/١٧.

أوضح أ.د ياسر مجدي حتاته أن من أهم أهداف الوحدة العمل على تدريب منتسبي الجامعة بمجال الخرائط ونظم المعلومات الجعرافية ودعم المجتمع المحلي فيما يقوم به من مشروعات ذات أبعاد مكانية، وإعداد وتنظيم الندوات والمؤتمرات على الصعيد المحلي والدولي وأيضا تنظيم والبرامج التدريبية وورش عمل في مجال العلوم المكانية، وإجراء البحوث والدراسات الميدانية التي يتطلبها تطوير العمل في مجال المسوح المكانية والتنموية داخل الإقليم وخارجه.

وأشار سيادته إلى أن الجامعة تتجه نحو إجراء الدراسات التطبيقية والمشاريع البحثية في القطاعات الإنتاجية والخدمية المختلفة التي تعتمد على العلوم المكانية داخل الجامعة وخارجها.

من جانبه أوضح أ.د أحمد بقوش أن وحدة نظم المعلومات الجغرافية وحدة ذات طابع خاص يشرف عليها قسم الجغرافيا بكلية الآداب وتم إنشائها واعتماد لائحتها المالية والإدارية وفقا لقرار مجلس الجامعة بجلسته رقم ٢٠٢ لعام ٢٠٢٢، مشيدا سيادته بجهود القائمين على قسم الجغرافيا وسعيهم الحثيث لإنشاء الوحدة وتنظيم العمل بها.

وأضاف سيادته أن الوحدة ستعمل على إعداد وتقديم المقترحات والمخططات التنموية للأقاليم الريفية والصحراوية وبرامج التنمية البيئية المحلية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات العلمية مع المراكز العلمية المناظرة داخل مصر وخارجها والتعاون مع المراكز الجامعية في إجراء المشروعات البيئية وتقديم الاستشارات في مجال صناعة الخرائط والأطالس الورقية والإلكترونية وكذلك المجسمات.

وأشارت أ.د هناء نظير أن وحدة نظم المعلومات الجغرافية تمثل أهمية كبيرة لمحافظة الفيوم بشكل عام وللجامعة بشكل خاص؛ حيث تعد المكان الوحيد الذي يقدم دراسات علمية رصينة للبحوث الجغرافية والمكانية وإجراء مراجعات فنية للخرائط بالرسائل العلمية والبحوث التطبيقية.

وأكدت سيادتها أن الوحدة ساهمت في إعداد قواعد البيانات المكانية والخرائط التفاعلية لمحافظة الفيوم وكذلك إعداد قاعدة بيانات لأصول جامعة الفيوم وأراضيها بالتعاون مع الجامعة ووزارة التعليم العالي.

و قدم عدد من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الجغرافيا مشروع التخرج الخاص بهم تحت إشراف الدكتور أحمد يونس المدرس بالقسم؛ حيث أوضح المشروع قاعدة البيانات المكانية لمشروعات حياة كريمة بمركزي إطسا ويوسف الصديق.

كما قام قسم الجغرافيا بكلية الآداب بتنظيم فعاليات يوم الفيوم للجيوماتكس ٢٠٢٢ تحت عنوان:- (تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد وسوق العمل ومستقبل الجيوماتكس) على مدار يومي ١٧- ١٨ يوليو ٢٠٢٢؛ حيث يهدف إلى التعريف بمستجدات تطبيقات علوم نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد والمساحة والكارتوجرافيا وذلك للطلاب والخريجين والمهتمين من داخل جامعة الفيوم ومن المجتمع المحلي