: فعاليات يوم الفيوم للجيوماتكس ٢٠٢٢ بكلية الآداب .
17-7-2022


تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الأستاذ الدكتور أحمد بقوش، القائم بأعمال عميد كلية الآداب، والأستاذ الدكتور هناء نظير، رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب، انطلقت فعاليات يوم الفيوم للجيوماتكس ٢٠٢٢ تحت عنوان:- (تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد وسوق العمل ومستقبل الجيوماتكس) والذي يمتد على مدار يومي ١٧- ١٨ يوليو ٢٠٢٢ بقاعة المؤتمرات بالكلية.

وافتتحت فعاليات اليوم الأول بجلسة نقاشية برئاسة أ.د هاني أبو العلا، أستاذ جغرافيا العمران ونظم المعلومات ووكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وشارك خلال الجلسة أ.د عبد العزيز بلال، كممثل عن هيئة الاستشعار من بعد، حيث تحدث عن كيفية استغلال التقنيات الجغرافية الحديثة في تطوير عملية الزراعة ومواجهة التغيرات المناخية الراهنة والسعي نحو توفير الغذاء في ظل الأزمات العالمية الراهنة.

وتحدث د. محمد خميس، كممثل عن هيئة المساحة المصرية، حول دور الهيئة في المشروعات المصرية الحديثة، كما تطرق للحديث حول متطلبات سوق العمل فيما يتعلق بخريجي قسم الجغرافيا ودور الجيوماتكس في توظيف المساحة الأرضية والجوية.

كما شارك في الفعاليات ممثلين عن شركات ومعاهد عاملة في مجال التقنيات الجغرافية الحديثة وتحدثوا عن الدورات التدريبية والمهارات المطلوب توافرها في خريجي قسم الجغرافيا للمنافسة في سوق العمل.

وعقب الجلسة تم فتح باب النقاش للحاضرين لطرح تساؤلاتهم بحضور أ.د محمود عبد الفتاح، عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل، وأ.د أحمد عبد السلام، عميد كلية الآداب السابق، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب.