مركز الخدمة العامة

  ختام فعاليات الدورة التثقيفية التخطيط الاستراتيجي القومي رقم( 1) بجامعة الفيوم.

22-10-2025
تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم واللواء أ.ح/عاطف عبد الرؤوف مدير الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، وإشراف الأستاذ الدكتور/ عاصم فؤاد العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اللواء أ.ح/ محمود محمد محمود أمين مدير كلية الدفاع الوطني واللواء دكتور/ سعيد الصالحي مشرف الدورة والمستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية ، تواصلت اليوم فعاليات اليوم الرابع للدورة التثقيفية للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي بالتعاون بين جامعة الفيوم والأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية وحاضر فيها أ.د/ وفاء يسري مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي بالجامعة. عن موضوع " التخطيط الاستراتيجي مفاتيح النجاح المؤسسي" بحضور عدد من المتدربين المشاركين في الدورة من السادة أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب، وذلك اليوم الاربعاءالموافق 22 أكتوبر 2025، بقاعة المؤتمرات بكلية الخدمة الإجتماعية، وتستمر الدورة من19 حتى 22 أكتوبر 2025.
تناولت د/ وفاء يسري صورة شاملة عن كيفية صياغة وثيقة التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم حيث قسمت العمل من أول يوم الدورة الي أربع مجموعات لتقديم أربع خطط لمؤسسات علي أرض الواقع ( مديرية التضامن الاجتماعي - مديرية التربية والتعليم - مركز متحدي الاعاقة بالجامعة - كلية العلوم الإنسانية والمجتمعية) وتم إعداد الخطط مما يتناسب مع الواقع المستهدف حيث يتم وضع الخطط الإستراتيجية بناء على الوضع المستهدف والواقع الحالي للمؤسسة موكدة على ان التخطيط الاستراتيجي الرسمي يحدد ما الذي سوف يتم عمله وذلك لقدرته على القدرة علي التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له انطلاقا من تحليل الحاضر وتوقعات واتجاهات المستقبل لتحديد الاهداف والغايات المرغوب تحديدها وتحقيق الاساليب والوسائل المناسبة لتحقيق هذه الأهداف بكفاءة وفاعلية وفقا لأهداف جدول زمن الخطة التنفيذية.

واكدت سيادتها على أن التخطيط يسعى لتحقيق الموائمه بين موارد وإمكانيات المؤسسه وبين قوى البيئه المحيط في محاوله الاستغلال ما هو متاح من فرص وتجنب التهديدات واوضحت ان هناك تسعه مراحل اساسيه للتخطيط الاستراتيجي الاعداد للتخطيط وفيها يتم عمل الفريق وتنظيم ووضع صلاحيات ومسؤوليات محدده ومرحله دراسه الثقافه التنظيميه للمؤسسه ومرحله تحديد رؤيه المؤسسه ورسالتها واهدافها المستقبليه ومشاركه معا واشراف مباشر من الإداره وأيضا مرحله تحديد اختيار خطه لاستراتيجيه العمل وجاءت المرحله التاليه لتقييم الاداء المؤسسي ونقاط الضعف ونقاط القوه والمقابله لتحسين وتطوير المخاطر المتوقعه لكل مجال من مجالات العمل الرئيسيه ومرحله تجميع خطط العمل وتوحيدها وإعداد السناريوهات وخطط بديله لتطبيقها في الحالات الطارئه وتنفيذ ومتابعه ورقية ورقابه من المراحل المهمه الهامه لنجاح التخطيط وتم الحديث عن مكونات الخطط الاستراتيجيه بالتفصيل و نبذه تفصيلية عن المؤسسه وتاريخها والدرجات العلميه والمستوى والامكانيات والموارد الحديثه عن رؤيه الرساله ونماذج توضيح اهميتها وخصائصها الصحيحه مع عرض نماذج عمليه لها والاهداف الاستراتيجيه والفرق بين البرامج والمشروعات والسياسه والمميزات والاجراءات للعمل وجميع النقاط ثم عرض نماذج تطبيقيه لاحدى لاحدى مؤسسات التعليميه وكيفيه صياغتها ومنها نقاط الضعف ونقاط القوه التهديدات والعناصر الهامه للتحليل البيئي مع الاهمال بالابعاد والاقتصاديه والبيئيه والاجتماعيه والثقافيه ولبعدته السياسيه والقانونيه والبيئه العقليه التكنولوجيه ومستملاتها كلا منها كما تحدثت عن منظومه القيم المشتركه وتم الحديث عن الاستراتيجيه المؤسسه وشكل الاتجاه العام للاعداد الكلي والنمو وتحقيق الميزه التنافسيه وتم الحديث عن الاستراتيجيه الوظيفيه التي تعظم الانتاجيه للموارد المستخدمه واوضحت سيادتها الاستراتيجيات التي تتبناها المؤسسات هي استراتيجيه النمو والتركيز او التنوع او التكامل او الاندماج كلا في اطار ما تسعى المؤسسه الى عمل وفي المستقبل وتناولت ايضا الخطط التنفيذيه واعطت مثال واقعي لكيفيه عمل خطه تنفيذيه محدده والاهداف الاستراتيجيه والبرامج المقترح تنفيذها واهداف محدثه لانشطه واعمال مطلوبه ومسؤوليه ومسؤوليه تنفيذ سواء كانت جهات أو أفراد ووضع جدول زمني مقدر للتنفيذ ومؤشرات المتابعه والتقييم والكميه .وفى نهاية الندوة تم فتح باب الحوار للرد على كل الاستفسارات والاسئله المختلفة.