مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلى بجامعة الفيوم

  افتتاح البرنامج التدريبي لتأهيل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين على مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب

10-10-2019
شهد السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم يرافقه الأستاذ الدكتور/ محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة افتتاح البرنامج التدريبي لتأهيل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالجامعات المصرية على مواجهة التطرف والإرهاب وذلك صباح اليوم الاثنين الموافق 7/10/2019 بالمكتبة المركزية بحضور الأستاذ الدكتور/ صلاح هاشم منسق البرنامج التدريبي بالمجلس الأعلى للجامعات والأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية والدكتور/ أحمد سليم منسق البرنامج بجامعة الفيوم ومدير مركز الخدمة العامة بجامعة الفيوم وعدد كبير من السادة العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلاب.
في بداية كلمته أكد الأستاذ الدكتور/ أحمد جابر شديد أن القيادة السياسية خلال الفترة الراهنة تعمل بكل جهد على التصدي للتطرف والإرهاب بكل أشكاله وذلك من خلال تلاحم كافة المؤسسات التعليمية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني للعمل على تحصين عقول الشباب من الانسياق خلف كافة أشكال الفكر المتطرف مؤكدا على أهمية البرنامج التدريبي في توعية عقول الشباب عن طريق الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لعلاقتهم المباشرة بشباب الجامعات.
وأشاد الأستاذ الدكتور/ محمد عيسى بفكرة البرنامج التأهيلي لمواجهة الفكر المتطرف باعتباره ركيزة أساسية لنمو الاقتصاد ورفعة الوطن خاصة في ظل جهود القيادة السياسية لترسيخ الدور المصري افريقيا وعالميا.
واستعرض الأستاذ الدكتور/ صلاح هاشم فكرة البرنامج وأنها جزء من خطة استراتيجية لكافة مؤسسات الدولة لمواجهة التشدد الديني أو اللاديني على حد سواء خلال ثلاثة محاور تشمل الرصد والحماية والتمكين والمقصود بالرصد وهو معرفة أصحاب الفكر المتطرف ومعرفة أسباب تبنيه لهذا الفكر ، ثم أخيرا تمكينه من ممارسة أنشطة طلابية لإبعاده عن الفكر المتطرف.
وأشار الدكتور/ أحمد سليم أن البرنامج بجامعة الفيوم يستهدف تدريب 180 أخصائي اجتماعي ونفسي من العاملين بإدارات رعاية الشباب بالجامعة لمدة 60 يوم 300 ساعة تدريبية يتم تقسيمهم على 4 مجموعات وسيتم التدريب على 5 برامج وموضوعات رئيسية وهي مظاهر التطرف الفكري في الجامعات المصرية ومهارات الرصد والتسجيل والبناء العقلي والنفسي للمتطرف والعلاج المعرفي والسلوكي للمتطرف داخل الجامعات وأخيرا مهارات الإرشاد والتوجيه والوقاية من التطرف داخل الجامعات.