رئيس جامعة الفيوم يتلقى تقريرا حول إنشاء محطة طاقة متجددة تعمل بالألواح الشمسية ومحطة أرصاد جوية للأغراض البحثية والعلمية
5-11-2022
facebook share    
تلقى الأستاذ الدكتور/ ياسر حتاته رئيس جامعه الفيوم، تقريرا مقدما من الأستاذ الدكتور/ عرفة صبري، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، حول تصميم وإنشاء محطة طاقة متجددة تعمل بالألواح الشمسية ومحطة أرصاد جويه للأغراض البحثية والعلمية.
وأفاد التقرير أن فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الفيوم تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ شريف العطار، عميد الكلية، قام بتصميم وإنشاء محطة طاقة متجددة تعمل بالألواح الشمسية ومحطة أرصاد جوية للأغراض البحثية والعلمية، وتم إنشاءها أعلي فندق نورياس التابع لجامعة الفيوم علي ضفاف بحيرة قارون.
وأشار التقرير أن المشروع البحثي ممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني بعنوان" التصميم الأمثل لنظم طاقة متجددة هجينة للمنشآت السياحية في محافظة الفيوم".
ونوه التقرير أن المشروع يتوافق مع رؤية مصر 2030 والتي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة في مختلف قطاعات الدولة ونشر الوعي الثقافي حول موضوع الطاقة المتجددة في قطاع السياحة الذي يعد أحد أهم مصادر الدخل القومي لمصر.
كما يستهدف المشروع فكرة السياحة الخضراء الصديقة للبيئة وذلك عن طريق الاعتماد علي مصادر الطاقة المتجددة غير الملوثه للبيئة والتي تساعد علي خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع السياحة والحد من تغيرات المناخ.
يضم الفريق البحثي للمشروع الدكتوره/ سوزان عبد الهادي الباحث الرئيسي بالمشروع والدكتور/ احمد شعبان نائب الباحث الرئيسي وأعضاء باحثين مساعدين من قسم الهندسة الكهربية والميكانيكية بالكلية.