*احتفالية جامعة الفيوم بتكريم المتفوقين من أبناء أعضاء هيئة التدريس والإداريين           *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر أغسطس 2025 ‎‎           *تعديل فى الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية التربية      *جائزة مصر للتميز الحكومي تعلن نتائج تحكيم النسخة الأولى لجائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي      *توقيع بروتوكول تعاون لدعم ريادة الأعمال واحتفالية تكريم المشاركين في هاكاثون "تحدي مليون فكرة     
الجمــل الموجــزة في النحــو العـربي

الكلية دار العلوم
القسم النحو والصرف والعروض 
اسم الطالب إيمـان شعبان جوده مرسي
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 22/2/2006م
لجنة الإشراف أ.د/ أحمد محمد عبد العزيز كشك ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ أحمد محمـد عبـد الراضي ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة الجمــل الموجــزة في النحــو العـربي
ملخص الرسالة

تتكون الرسالة من مقدمة و تمهيد و فصول تتلوها خاتمة .

المقدمة:: تتضمن أسباب اختيار الموضوع و المنهج المتبع في عرض الرسالة

التمهيد: يشمل علي توطئة لفصول البحث .

الذي جاء في ثلاثة فصول ، ذكرت من أهم نماذج الجملة الاسمية الموجزة : الاسم المرفوع بعد "لاسيما " و الجار و المجرور المبين لفاعل أو مفعول المصدر قبله البدل عن الفعل ، و قول العرب : لا سواء ، و الاسم المنصوب بعد " لات" ، و الاسم المرفوع بعد " لولا" الامتناعية ، و الاسم المرفوع المعطوف عليه اسم آخر بواو المعية ، و المصدر العامل في اسم مفسر لضمير ذي حال بعده لا يصلح للإخبارية ، و الاسم المرفوع بعد " إذا" الفجائية ، و الاسم المرفوع دون أن يسبق بأداة ، و تعبيرات وصفها النحاة بقولهم : " مبتدآت لا خبر لها " ، و الاسم المنصوب بعد " لا" النافية للجنس 0

و من نماذج الجملة الفعلية الموجزة تحدثت عن : الفعل المضارع المبدوء بالهمزة أو النون أو التاء ، و فعل الأمر للمخاطب ، الفعل في صيغة التنازع حيث لا يذكر معه فاعل ، و أفعال باب الاستثناء " خلا – عدا حاشا- ليس – لا يكون " و فاعل " نعم و يئس " و أخواتها إذا كان مفسرا بنكرة ، و أفعال صرح النحاة بأنها لا فاعل لها ، و الاسم المرفوع أو الضمير المنفصل للرفع بعد أداة الشرط " إن ، لو، ، إذا " و أساليب النداء ، و الاختصاص ، و التحذير و الإغراء ، و الاشتغال .

كما تناولت أسماء الأفعال و الأصوات ، و الجملة التعجبية ، و القسمية و الجوابية و المصدر الواقع بدلا من اللفظ بفعله ، و ما سمع عن العرب بالرفع تارة و النصب تارة أخري و تراكيبها جمعت بين الاثنين : الجملة الاسمية و الجملة الفعلية كنماذج لجمل المترددة بين الاسمية و الفعلية0

و اعتبر البحث جملتي المخصوص بالمدح أو الذم ، و النعت المقطوع من الجمل التي قد يعتريها الشك في نسبتها إلي الجمل الموجزة لأسباب وقف البحث عليها في أثناء الحديث عن كل منهما 0

ثم تأتي الخاتمة التي تضمنت أهم نتائج البحث و توصياته.ثم الفهارس وثبت بالمصادر والمراجع.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020