|  
    
        
           
             
              
                
                    
                        
                            
                                | 
                                  
                                 | 
                                التربية | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                    المناهج وطرق التدريس  | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                  خـالـد محمد محمود عبـد الجـواد   
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                   الماجستير
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                  28/7/1994
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                    
                                             أ.د/ خليفـة عبـد السميـع خليفة      ( مشرفًا رئيسيًا) 
  د/ كمال أحمد محمد حسن الديب       ( مشرفًا مشاركًا)
                             |                               
                                | 
                                   | 
                                
                                    
                                   تحسين تدريس أساليب البرهنة فى الهندسة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي  | 
                             
                            
                            
                          
                    
                 |  
            
      |  
        
           
  ملخص الرسالة 
  مشكلة البحث: تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن الأسئلة الآتية :   
  
1- ما المتطلبات الأساسية لعملية البرهنة؟ 
  
2- ما الصعوبات التي تواجه التلاميذ في برهنة التمارين؟ 
  
3- كيف يتم بناء برنامج وخطة تدريس لتحسين تدريس أساليب البرهنة؟ 
  
4- ما أثر تدريس البرنامج المقترح على قدرة التلاميذ في استيعاب المتطلبات الأساسية للبرهنة؟ 
  
5- ما أثر تدريس البرنامج المقترح في تذليل صعوبات البرهان؟ 
  
  أهم النتائج  : 
  
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على استيعاب المتطلبات الأساسية لعملية البرهنة. 
  
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على بناء البرهان المباشر. 
  
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على بناء البرهان غير المباشر. 
  
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على بناء البرهان باستنفاذ الحالات.
   
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على بناء البرهان ككل. وذلك لصالح المجموعة التجريبية لكل صف على حدة. 
  
                         
         |  
     
     
         | 
         |  
  
 
                                                    
                                                 |