|  
    
        
           
             
              
                
                    
                        
                            
                                | 
                                  
                                 | 
                                التربية | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                    المناهج وطرق التدريس  | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                مديحـه قرنـي معبــد خضيــر   
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                   الماجستير
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                  31/7/1996
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                    
                                             أ.د/ أحمـــد حسيـن اللقانى    ( مشرفًا رئيسيًا) 
أ.د/ عبد المنعم إبراهيم الجميعى   ( مشرفًا مشاركًا) 
أ.د/ إمــام مختــار حميـدة   ( مشرفًا مشاركًا)
                             |                               
                                | 
                                   | 
                                
                                    
                                   استخدام المصادر الأصلية فـى تدريس التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانويـة  | 
                             
                            
                            
                          
                    
                 |  
            
      |  
        
           
  ملخص الرسالة 
   
مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة البحث في " عدم الاهتمام باستخدام المصادر الأصلية في تدريس مقرر التاريخ لطلاب المرحلة الثانوية رغم أهميتها كهدف من الأهداف التي يسعى مقرر التاريخ إلى تحقيقه".  
  
   منهج البحث : 
  
منهج الوصفي والتجريبي .  
   
   أهم النتائج : 
  
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي .  
  
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة قبلياً في اختبار مهارة اتخاذ القرار .
  
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المصادر الأصلية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية لصالح التطبيق البعدي .
  
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح التطبيق البعدي سواء في النتيجة الكلية بالنسبة للمهارات المتضمنة داخل الاختبار.
  
                         
         |  
     
     
         | 
         |  
  
 
                                                    
                                                 |