*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
اثــر برنـامج لغوى في المناظرات
الكلية التربية
القسم المناهج وطرق التدريس 
اسم الطالب منتصـر محمد كمـال محمود الشماع
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 24/11/2004
لجنة الإشراف أ.د/ حـامد محمد أمين شعبـــان ( مشرفًا رئيسيًا)
د /عبد الرحمن كامل عبد الرحمن ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة اثــر برنـامج لغوى في المناظرات علــى تنميـة بعــض مهـارات التعبير الشفوي لدى طـلاب الصــــف الأول الثـــانـــوي العــام
ملخص الرسالة

تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: " ما أثر برنامج لغوي في المناظرات على تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ؟ " .

أهم النتائج :

1- بالنسبة للفرض الأول الذي ينص على عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية بين متوسطي دراجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، من حيث فهم موضوعات التعبير الشفوي في القياسين القبلي والبعدي على النحو الذي بينه اختبار (ت) لدلالة الفروق . فقد تأكدت عدم صحة هذا الفرض حيث توصل الباحث إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في التطبيق البعدي . لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) وفي ذلك ما يدل على فاعلية برنامج المناظرات في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث .

2- بالنسبة للفرض الثاني الذي ينص على عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية بين دراجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث ملاحظة مهارات التعبير الشفوي على النحو الذي يبينه اختبار ( كا2 ) بين التكرارات الأصلية والمتوقعة على بطاقات الملاحظة في القياسين القبلي والبعدي . فقد تأكدت عدم صحة هذا الفرض حيث توصل الباحث إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في التطبيق البعدي . لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى ( 0.01 ) وفي ذلك ما يدل على فاعلية برنامج المناظرات في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020