*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
اتجاهات المعلمين وتلاميذهم نحو العقاب المدرسي

الكلية التربية
القسم قسم علم النفس  
اسم الطالب محمد سيد رمضان مرسى
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 24/2/1998
لجنة الإشراف أ.د/ محمـــد ســلامــه آدم ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد محمود محمد عبد النبى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة اتجاهات المعلمين وتلاميذهم نحو العقاب المدرسي وعلاقتها بميل التلاميذ نحـــو المواد الدراسية
ملخص الرسالة تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:

1- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الاتجاه نحو العقاب المدرسي ؟

2- هل هناك فرق بين التربويين وغير التربويين في الاتجاه نحو العقاب ؟

3- هل هناك فرق بين التلاميذ والتلميذات في الاتجاه نحو العقاب ؟

4- هل هناك علاقة بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب وميول التلاميذ نحو الدراسة ؟

ة أهداف الدراسة :

1- كشف العلاقة بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي وميول التلاميذ نحو الدراسة .

2- التعرف على تأثير التفاعل " الإحصائي " بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي واتجاهات تلاميذهم نحو العقاب المدرسي على ميول التلاميذ نحو المواد الدراسية .

أهم النتائج :

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الاتجاه نحو العقاب المدرسي .

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التربويين وغير التربويين من المعلمين نحو الاتجاه نحو العقاب المدرسي .

3- الذكور من التلاميذ أكثر تقبلاً للعقاب المدرسي من التلميذات .

4- توجد علاقة سالبة بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي وميول التلاميذ ( تلاميذهم ) نحو المواد الدراسية ( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – العلوم ) بينما توصلت الدراسة إلى عدم علاقة في حالة مادتي (الدراسات الاجتماعية – الرياضيات )

5- هناك تفاعل " إحصائي " دال بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي واتجاهات تلاميذهم نحو العقاب المدرسي يؤثر على ميول التلاميذ نحو المواد الدراسية بمعنى أنه : إذا أتفق اتجاه المعلم مع اتجاه تلميذه نحو العقاب المدرسي ( سواء بالرفض أو التأييد ) أدى ذلك إلى ميل التلميذ نحو المادة الدراسية ، وإذا اختلف اتجاه المعلم مع اتجاه تلميذه نحو العقاب المدرسي ( أحدهما يؤيده والآخر يرفضه ) أدى ذلك إلى نقصان ميل التلميذ نحو المادة الدراسية

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020