*احتفالية جامعة الفيوم بتكريم المتفوقين من أبناء أعضاء هيئة التدريس والإداريين           *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر أغسطس 2025 ‎‎           *تعديل فى الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية التربية      *جائزة مصر للتميز الحكومي تعلن نتائج تحكيم النسخة الأولى لجائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي      *توقيع بروتوكول تعاون لدعم ريادة الأعمال واحتفالية تكريم المشاركين في هاكاثون "تحدي مليون فكرة     
استراتيجيات التعرف على الكلمة المكتوبة

الكلية التربية
القسم علم النفس 
اسم الطالب هناء عزت محمد عبد الجواد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 26/9/2001
لجنة الإشراف أ.د/ مديحة محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمـــد سـلامــة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة استراتيجيات التعرف على الكلمة المكتوبة لدى الأطفال من شريحتين عمريتين مختلفتين
ملخص الرسالة

تهدف الدراسة الحالية إلي تحديد:

1- الاستراتيجيات السائدة لدي الأطفال الرياض في التعرف علي الكلمات.

2- الاستراتيجيات السائدة لدي أطفال الصف الثاني في التعرف علي الكلمات.

3- الطريقة التي تنمو بها استراتيجيات التعرف علي الكلمات مع زيادة العمر الخضي.

4- أثر درجة الوعي الصوتي لدي كل من أطفال الرياض والصف الثاني ، في استراتيجيات تعرفهم علي الكلمات.

أهم النتائج

1- يعتمد أطفال الرياض في الأساسي علي إستراتيجية الشكلية في التعرف علي الكلمات المألوفة وعديمة المعني.

2- تختلف إستراتيجية التعرف علي الكلمات التي يعتمد عليها مفحوص الصف الثاني باختلاف نوع الكلمات ظن حيث كان الأطفال بالدراسة أكثر اعتماد علي الإستراتيجية الشكلية في قراءة الكلمات المألوفة ، بينما كانوا أكثر اعتمادا علي الإستراتيجية الصوتية في قراءة الكلمان عديمة المعني.

3- تختلف إستراتيجية التعرف علي الكلمات باختلاف العمر الزمني فأطفال رياض الأطفال أكثر شكلية من أطفال الصف الثاني الذين كانوا أكثر استخدام لإستراتيجية الصوتية من أطفال الرياض.

4- لا يوجد أثر لقدرة الوعي الصوتي لدي أطفال الصف الثاني ، في استراتيجيات تعرفهم علي الكلمات ، حيث لم تظهر فروقا " كمية أو كيفية " بين مجموعتي أطفال الصف الثاني ذوي قدرات الوعي الصوتي المرتفع والمنخفض ، في استراتيجيات نعرفهم علي الكلمات.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020