*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
الأسلوب المعرفي للمعلم وعلاقته بالتفاعل اللفظــي

الكلية التربية
القسم علم النفس 
اسم الطالب الحملاوى صالح عبد المعتمد صالح
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 26/2/2003
لجنة الإشراف أ.د/ مديحه محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمــد ســلامــة آدم ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة الأسلوب المعرفي للمعلم وعلاقته بالتفاعل اللفظــي الصفي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسـي
ملخص الرسالة

1- التعـرف على العلاقة بين الأسلوب المعرفي للمعلم ( الاعتماد– الاستقلال الإدراكي) وتفاعلـه اللفظـي ( مباشر – غير مباشر ) مع التلاميذ داخل حجرة الدراسة .

2- التعرف على العلاقة بين تفاعل الأسلوب المعرفي وجنس المعلم وأثر ذلك على التفاعل اللفظي مع التلاميذ داخل حجرة الدراسة .

المعالجة الإحصائية

1- استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية : نسب فئات السلوك لفلاندرز.

2- اختبار "t. Test" لمعرفة دلالة الفروق ، اختبار (مان – وتني) اللابارامتري لمعرفة دلالة الفروق، اختبار دلالة الفروق للنسب المئوية (عن طريق ايجاد قيمة z).

3- معادلة رولون ، جتمان لحساب معاملات الصدق والثبات ، تحليل التباين .

نتائج الدراسة

توصل الباحث إلى النتائج التالية:

الفرض الأول: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين المعتمدين إدراكيا والمعلمين المستقلين إدراكيا في نمط التفاعل اللفظي ( مباشر – غير مباشر ) الحادث بين هؤلاء المعلمين والتلاميذ .

وأسفرت النتائج الخاصة بالفروض الفرعية عن: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين المعتمدين والمستقلين ادراكيا داخل حجرة الدراسة في :

* نسبة الاستجابة الوجدانية لموجبة لمعلم .

* نسبة أسئلة المعلم .

* نسبة مبادأة التلاميذ .

* نسبة كلام التلاميذ .

* نسبة كلام المعلم .

* توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين المعتمدين والمستقلين إدراكيا داخل حجرة الدراسة في نسبة الاستجابة الوجدانية السالبة للمعلم لصالح المستقلين إدراكيا .

الفرض الثاني: يوجد تفاعل "إحصائي " دال بين جنس المعلم وأسلوبه المعرفي يؤثر على التفاعل اللفظي مع التلاميذ داخل حجرة الدراسة حيث كان:

* المتعمدون إدراكيا على المجال أكثر ميلا للتأثير غير المباشر عن المستقلين في التفاعل مع تلاميذهم في حجرة الدراسة .

* الذكور أكثر ميلا لنمط التفاعل غير المباشر مع التلاميذ في حجرة الدراسة

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020