|
|
التربية |
|
علم النفس |
|
نرمين كمال محمد محمد فرج
|
|
الماجستير
|
|
26/2/2003
|
|
أ.د/ مديحه محمد إبراهيم العزبى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمـد عبـد العـال الشيخ ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
قلق الكمبيوتر وعلاقتـه ببعض متغيـرات الشخصية لدى طلاب الصـف الأول الثانـوي بمحافظـة الفيوم
|
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية : .
1- هل توجد علاقة بين قلق الكمبيوتر من جهة وبعض متغيرات الشخصية قلق الحالة / قلق السمة ؟
2- هل يوجد تفاعل دال إحصائيا بين متغيرات البحث التالية – تحمل الغموض – الثقة بالنفس – مستوى الخبرة في استخدام الكمبيوتر وأثر ذلك على المتغير موضع الدراسة وهو قلق الكمبيوتر لدى طلبة وطالبات الصف الأول بمدارس المرحلة الثانوية الذين يتعاملون مع الكمبيوتر .
أهداف البحث
دراسة العلاقة الإرتباطية بين قلق الكمبيوتر ، وقلق السمة وقلق الحالة – معرفة مدى تأثير كل من ( الثقة
بالنفس – تحمل الغموض – الخبرة في استخدام الكمبيوتر ) على المتغير موضع الدراسة وهو قلق الكمبيوتر.
3- معادلة رولون ، جتمان لحساب معاملات الصدق والثبات ، تحليل التباين .
نتائج الدراسة
1- جاءت النتائج غير مؤيدة للفرض الأول حيث أظهرت النتائج أن قيمة معامل الأرتباط بين الكمبيوتر ، وبين كل من قلق الحالة ، وقلق السمة غير دالة إحصائيا .
2- بالنسبة لقلق الكمبيوتر ، وعلاقته ببعض المتغيرات ( قلق الحالة / السمة – الثقة بالنفس – تحمل الغموض – مستوى الخبرة في استخدام الكمبيوتر ) الآتي :
3- أظهرت النتائج أن النسبة الفائية دالة إحصائيا عند 0.05 من الثقة للتفاعل بين
( الثقة بالنفس وتحمل الغموض ) على مقياس قلق الكمبيوتر ، وكانت قيمة " ت " دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 وبالنسبة للتفاعل بين ( الثقة بالنفس ، ومستوى الخبرة في استخدام الكمبيوتر ) على مقياس قلق الكمبيوتر ، وكانت قيمة " ت " دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 – كما أظهرت النتائج أن نسبة الفائية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 من الثقة للتفاعل بين ( تحمل الغموض ، وعدد سنوات الخبرة في استخدام الكمبيوتر على مقياس قلق الكمبيوتر ، وكانت قيمة " ت " غير دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 .
|
|
|
|