|
|
التربية |
|
التربية المقارنة والإدارة التعليمية |
|
صبـاح عطـوه سعــد حسـن
|
|
الماجستير
|
|
3/12/2003م
|
|
أ.د/ يوسف عبد المعطى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ فـاطمة محمد السيد ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
(نظـــام اليــوم الكــامل فـي الحلقة الأولى من التعليم الأساســي فــي كـل من مصـر وإنجلتـرا والـولايات المتحدة الأمريكيـــة ( دراسـة مقارنة) |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة البحث في الإجابة علي التساؤل الرئيسي التالي: " ما المعوقات التي تعوق تطبيق نظام اليوم الكامل في جمهورية مصر العربية ؟ وكيف يمكن الاستفادة من خبرات بعض الدول المتقدمة في التغلب علي هذه المعوقات ؟ ويتفرع من السؤال السؤالان الفرعيان التاليان:
1- ما الوضع الحالي لنظام اليوم الكامل في كل من انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية؟
2- كيف يمكن الاستفادة من دول المقارنة للتغلب علي معوقات تطبيق نظام اليوم الكامل في مصر؟
منهج البحث :
اعتمدت الدراسة علي المنهج المقارن والمنهج الوصفي التحليلي
وأظهرت الدراسة الميدانية بعض النتائج التي يمكن أن نعتبرها ايجابيا والبعض الآخر سلبيا
• بالنسبة للمحور الأول: أهداف تطبيق نظام اليوم الكامل
- أوضحت الدراسة أن 67.5 % من المدارس تؤمن بان ممارسة الأنشطة لها دور في بناء شخصية التلميذ . ويدل علي أهمية الأنشطة التي تمارس خلال نظام اليوم الكامل.
- كما تبين من الدراسة أن 63% من المدارس تري أن للأنشطة دور في تشجيع المهارات وتحديد اتجاهات التلاميذ.
- كما أوضحت الدراسة أن 62 % من المدارس تري أن الأنشطة تعمل علي ارتباط التلاميذ بالبيئة من خلال الزيارات والرحلات
• بالنسبة للمحور الثاني: وهو أهم الأنشطة التي تطبيق في اليوم الكامل لأنشطة الفنية والموسيقية
.
أهداف البحث :
1- التعرف علي القيمة التربوية لتطبيق نظام اليوم الكامل والأنشطة التي تمارس فيه
2-التعرف علي معوقات تطبيق نظام اليوم الكامل في مصر .
3- التعرف علي كيفية تطبيق نظام اليوم الكامل في انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية .
4- التعرف علي مدي الاستفادة من دول المقارنة للتغلب علي معوقات تطبيق نظام اليوم الكامل في مصر .
5- التوصيات والمقترحات التي تسهم بدور ايجابي في تحسين أوضاع تطبيق نظام اليوم الكامل في مصر. .
|
|
|
|