*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
نظـــام اليــوم الكــامل فـي التعليم الأساســي
الكلية التربية
القسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية 
اسم الطالب صبـاح عطـوه سعــد حسـن
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 3/12/2003م
لجنة الإشراف أ.د/ يوسف عبد المعطى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ فـاطمة محمد السيد ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة (نظـــام اليــوم الكــامل فـي الحلقة الأولى من التعليم الأساســي فــي كـل من مصـر وإنجلتـرا والـولايات المتحدة الأمريكيـــة ( دراسـة مقارنة)
ملخص الرسالة

تتحدد مشكلة البحث في الإجابة علي التساؤل الرئيسي التالي: " ما المعوقات التي تعوق تطبيق نظام اليوم الكامل في جمهورية مصر العربية ؟ وكيف يمكن الاستفادة من خبرات بعض الدول المتقدمة في التغلب علي هذه المعوقات ؟ ويتفرع من السؤال السؤالان الفرعيان التاليان:
1- ما الوضع الحالي لنظام اليوم الكامل في كل من انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية؟
2- كيف يمكن الاستفادة من دول المقارنة للتغلب علي معوقات تطبيق نظام اليوم الكامل في مصر؟

منهج البحث :

اعتمدت الدراسة علي المنهج المقارن والمنهج الوصفي التحليلي وأظهرت الدراسة الميدانية بعض النتائج التي يمكن أن نعتبرها ايجابيا والبعض الآخر سلبيا • بالنسبة للمحور الأول: أهداف تطبيق نظام اليوم الكامل - أوضحت الدراسة أن 67.5 % من المدارس تؤمن بان ممارسة الأنشطة لها دور في بناء شخصية التلميذ . ويدل علي أهمية الأنشطة التي تمارس خلال نظام اليوم الكامل. - كما تبين من الدراسة أن 63% من المدارس تري أن للأنشطة دور في تشجيع المهارات وتحديد اتجاهات التلاميذ. - كما أوضحت الدراسة أن 62 % من المدارس تري أن الأنشطة تعمل علي ارتباط التلاميذ بالبيئة من خلال الزيارات والرحلات • بالنسبة للمحور الثاني: وهو أهم الأنشطة التي تطبيق في اليوم الكامل لأنشطة الفنية والموسيقية .

أهداف البحث :

1- التعرف علي القيمة التربوية لتطبيق نظام اليوم الكامل والأنشطة التي تمارس فيه

2-التعرف علي معوقات تطبيق نظام اليوم الكامل في مصر .

3- التعرف علي كيفية تطبيق نظام اليوم الكامل في انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية .

4- التعرف علي مدي الاستفادة من دول المقارنة للتغلب علي معوقات تطبيق نظام اليوم الكامل في مصر .

5- التوصيات والمقترحات التي تسهم بدور ايجابي في تحسين أوضاع تطبيق نظام اليوم الكامل في مصر. .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020