|
|
التربية |
|
التربية المقارنة والإدارة التعليمية |
|
عبيـر أحمــد محمــد علـى
|
|
الماجستير
|
|
31/12/2003م
|
|
أ.د/ يوسف عبد المعطى ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ فـاطمة محمد السيد ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
(المواد التطبيقيـة بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصـرة (دراسة تحليلية)) |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: ما التصور المقترح للمواد التطبيقية بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء بض الاتجاهات العالمية المعاصرة
منهج البحث :
استخدمت الدراسة الحالية المنهج المقارن بجوانبه الثلاثة:
. 1-الجانب الوصفي لوصف واقع تدريس المواد التطبيقية والمهنية بالتعليم الثانوي العام في مصر ودولتي المقارنة
2-الجانب التحليلي لإظهار القوي والعوامل الثقافية المؤثرة في واقع تدريس هذه المواد بكل من مصر ودولتي المقارنة
3-الجانب المقارن التفسيري
ومن المناهج الاخري : المنهج التاريخي مقرونا بالتحليل والتفسير في دراسة الخلفية التاريخية لتطوير تدريس المواد التطبيقية بالتعليم الثانوي العام في مصر .
وقد خلصت الدراسة إلي نتائج من حيث التعليم الثانوي العام من السلم التعليمي وتنويع الدراسة به ونظام قبول الطلاب.
هذا بالإضافة إلي نتائج أخري تتصل بأهداف ، وخطة الدراسة وموقع المواد التطبيقية منها، ومناهج المواد التطبيقية ، وخيرة العمل لطلاب وخريجي التعليم الثانوي العام ، ومعلمي المواد التطبيقية ، والإمكانيات الفيزيقية المرتبطة بها في التعليم الثانوي ومن حيث تقويم طلاب التعليم الثانوي العام في المواد التطبيقية.
أهداف البحث :
1- الاستفادة من نقاط القوة التي قد تسفر عنها خبرات كل من اليابان وانجلترا في مجال التعليم الثانوي العام
2-تتبع التجارب السابقة في مجال تمهين التعليم الثانوي العام في مصر وصبغة بالصبغة المهنية من خلال دراسة التطور التاريخي لتدريس المواد التطبيقية بالتعليم الثانوي العام في مصر .
3- تشخيص المعوقات الحالية التي تواجه تدريس المواد التطبيقية بالتعليم الثانوي العام في مصر من خلال دراسة الواقع الحالي لهذه المواد بهدف التحسين والتطوير .
4- محاول الوصول إلى تصور مقترح يمكن الأخذ به لتطوير تطبيق هذه المواد والتغلب علي معوقات تدريسها بالتعليم الثانوي العام .
|
|
|
|