*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
المدخل البيئي في تطوير منهج المــــواد الاجتماعية
الكلية التربية
القسم مناهج وطرق التدريس 
اسم الطالب فـوزي عبد السلام إبراهيم الشـربينى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 31/10/1984
لجنة الإشراف أ.د/ شفيق ويصا اندراوس ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد مجدي محمد طه ( مشرفًا مشاركًا
عنوان الرسالة استخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المــــواد الاجتماعية للصف السبع من التعليم الأساسي بالفيـوم
ملخص الرسالة

تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: " كيف يمكن استخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المواد الاجتماعية للصف السابع من التعليم الأساسي بالفيوم؟ " وقد تم تحليل المشكلة إلي الأسئلة التالية :

1- ما إمكانية تعلم المواد الاجتماعية في البيئة المحلية بإقليم الفيوم ؟

2- كيف يمكن بناء وحدة باستخدام المدخل البيئي في تطوير منهج المواد الاجتماعية للصف السابع؟

3- تأثير تدريس هذه الوحدة لبيئة تلاميذ الصف السابع ؟

منهج البحث :

استخدمت الدراسة المنهج التجريبي الوصفي .

أهم النتائج :

1- أدي تدريس وحدة " إقليم الفيوم " إلي الحساب التالميذ حقائق ومصطلحات ومفاهيم وتصميمات عن بيئة الفيوم كما يقيمها اختبار الأهداف المعرفية للوحدة البعدي.

2- أشارت النتائج إلي أن تدريس وحدة " إقليم الفيوم " قد أثبت كفاءتها حيث ساهم في ارتفاع نسبة التحصيل وتفوق التلاميذ في الاختبار البعدي .

3- أشارت النتائج إلي أهمية الرحلات والجولات والزيارات الميدانية بيئة التلميذ المحلية .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020