*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
مهـارات تدريـس العلـوم
الكلية التربية
القسم المنـاهـج وطـرق التـدريس  
اسم الطالب أمـال ربيـع كـامـل محمـد
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 30/6/1993م
لجنة الإشراف أ.د/ محمد رضا البغدادي ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / عبـد النبي عيسوى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة (مهـارات تدريـس العلـوم لدى معلمــي الحلقــة الثــانيــة مــن التعليـم الأســاســي)
ملخص الرسالة

تتحدد مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:

* ما مهارات تدريس العلوم الواجب توافرها لدى معلمي العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟

* ما مدى توفر لك المهارات التدريبية لدى المعلمين ؟

* ما البرنامج المقترح لتنمية هذه المهارات ؟

* ما مدى فاعلية دراسة البرنامج المقترح في تنمية المهارات لدى معلمي العلوم ؟

وقد توصلت الدراسة إلى:

1- وضع قائمة مهارات التدريس اللازمة لدى معلمي علوم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .

2- تم وضع بطاقات ملاحظة أداء المعلمين والتي يمكن استخدامها في تقويم بعض مهارات التدريس.

3- تم وضع برنامج علاجي اشتمل على مجموعة من الخبرات التعليمية لتنمية هذه المهارات .

4- بالنسبة لأداء المعلمات لمهارة "استخدام الرسوم والأشكال بطريقة سليمة تبين أن قيمة ت كما يلي : 11.7 لمهارة تفسير الرسوم ، البيانات – 12.08 مهارة تنبؤ من الرسوم ، البيانات – 16.63 مهارة رسم الأشكال والرسوم. وهذه النتائج تؤكد على صحة الفرض الأول .

5- بالنسبة لفاعلية البرنامج المقترح فقد جاءت قيم معادلة بلاك تساوي " 1.4 " وهي قيمة تؤكد فاعلية البرنامج.

وقد أوصت الدراسة على:

* إعادة النظر والتأكيد على صياغة وتنفيذ الأهداف التعليمية وخاصة فيما يتصل بالمهارات لإتقان المعلم لهذه المهارات .

* استخدام دليل ومرشد للمعلم يوضح فيه كيفية تدريس العلوم من خلال موديولات للتعلم الفردي توضح فيها المهارات في صورة أهداف إجرائية .

* استخدام بطاقات ملاحظة مقننة لتقويم أداء المعلمين قبل الخدمة وأثنائها لجميع المهارات اللازمة للعلوم .

* إعداد محتوى برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة على أساس بحوث ودراسات علمية وخاصة تلك البحوث التي اشتملت على قوائم بمهارات تدريس العلوم .

* الربط بين الجانب النظري والجانب التطبيقي في برامج إعداد المعلم .

* تدريب العلم على استخدام أسلوب التعلم الذاتي وذلك نهدف تحقيق مبدأ التعلم المستمر.

* الاهتمام بالجانب المهاري في عمليات التقويم وعدم الاقتصار على الجانب النظري على أن هذا لا يعني الإقلال من قيمة الجانب المعرفي .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020