*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
فعالية برنامج مقترح في تدريس الرياضيات
الكلية التربية
القسم المنـاهـج وطـرق التـدريس  
اسم الطالب فتحي عبد الهادي عبد الجواد متولي
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 25/10/1995م
لجنة الإشراف أ.د/ خليفة عبد السميع خليفة ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / محمد رضا البغــدادي ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة (فعالية برنامج مقترح في تدريس الرياضيات لتنميــة مهارات عمليات العلم لدى طلاب المــرحلة الثانوية).
ملخص الرسالة

وتحددت مشكلة هذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :" ما أثر استخدام برنامج مقترح لتدريس الهندسة المستوية على تنمية اكتساب عمليات العلم وعلى الجانب المعرفي للتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ؟ " استهدفت الدراسة التعرف على: - اثر التدريس بالطريقة الاستقصائية الموجهة من قبل المعلم على تنمية اكتساب الطلاب لعمليات العلم . - أثر التدريس بالطريقة الاستقصائية الموجهة والتدريب على أداء عمليات العلم على الجانب المعرفي للتحصيل الدراسي للطلاب في الهندسة المستوية . - أثر التدريب على أداء عمليات العلم خلال التدريس الاستقصائي الموجه للهندسة المستوية على احتفاظ الطلاب بما اكتسبوه من عمليات العلم . - الجانب المعرفي للتحصيل الدراسي في المستويات التالية: الحسابات – التفهم – التطبيق – التحليل ، تبعا لنموذج ويلسون للمستويات المعرفية . - العلاقة بين مستوى اكتساب الطلاب لعمليات العلم والجانب المعرفي لتحصيلهم الدراسي في الهندسة المستوية . فعالية البرنامج المقترح في تنمية اكتساب عمليات العلم لدى الطلاب وفي الجانب المعرفي لتحصيلهم الدراسي في الهندسة المستوية بمستوياته الموضحة .

أهم النتائج :

أسفرت المعالجة الإحصائية لبيانات تجربة الدراسة عما يلي :

1- تحققت صحة الفروض الثلاثة الأولى ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج المقترح ، حيث حققت الطريقة الاستقصائية الموجهة فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دراجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في كل مما يلي:

* مستويات الجانب المعرفي للتحصيل الدراسي لدى الطلاب في الهندسة المستوية وفي الاختبار ككل .

* عمليات علم البرنامج ، ومجموعها ، وعمليات العلم الأخرى ، والاختبار ككل .

* الاحتفاظ بأثر التعلم لعمليات العلم ، والجانب المعرفي للتحصيل الدراسي للهندسة المستوية .

2- وجود علاقة ارتباطيه موجبة ومرتفعة بين مستوى اكتساب الطلاب لعمليات العلم ، وتحصيلهم الدراسي .

3- حقق البرنامج ( المقترح ) فعالية عالية في تنمية اكتساب عمليات العلم ، وتحصيل الجانب المعرفي في الهندسة المستوية .

4- إمكان تنمية عمليات العلم لدى الطلاب من خلال دراسة الهندسة المستوية .

5- ضرورة ممارسة الطلاب لعمليات العلم حتى يمكن تنميتها والاحتفاظ بمستوى الاكتساب .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020