|  
    
        
           
             
              
                
                    
                        
                            
                                | 
                                  
                                 | 
                                الخدمة الاجتماعية | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                    طرق الخدمـــة الاجتماعية  | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
يوسف أسحق إبراهيم
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                   الماجستير
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
 25/3/ 1992
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
أ.د/ إبراهيم بيومى مرعى ( مشرفًا رئيسيًا) 
  أ.د/ سالم صديق ( مشرفًا مشاركًا)
                             |                               
                                | 
                                   | 
                                
                                    
تقوم الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مواجهة المشكلات الفردية المدرسية | 
                             
                            
                            
                          
                    
                 |  
            
      |  
        
           
  ملخص الرسالة 
  
 أهداف الدراسة :  
  
1-التعرف على نوعية المشكلات الفردية في مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. 
  
2-الوقوف على مدى تناسب الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي مع قيامه بدوره مع المشكلات الفردية للطلاب. 
  
3-الوقوف على أهم المبادئ المهنية للخدمة الاجتماعية التي تمارس مع المشكلات الفردية بالمدرسة. 
  
4-التعرف على الصعوبات التي تحول دون أداء الإخصائي الاجتماعي لدوره مع المشكلات الفردية للطلاب. 
  
 تساؤلات الدراسة  
  
1-ما أهم المشكلات الفردية التي يتعامل معها الإخصائي الاجتماعي في مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
  
2-هل يتناسب الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي مع قيامه بدوره تجاه المشكلات الفردية للطلاب.
  
3-ما أهم المبادئ المهنية للخدمة الاجتماعية التي تمارس مع المشكلات الفردية بالمدرسة.
  
4-ما أهم الاتجاهات والعمليات المهنية للخدمة الاجتماعية التي يمارسها الإخصائي الاجتماعي مع المشكلات الفردية.
  
5-ما معوقات الإخصائي الاجتماعي المدرسي لدوره مع المشكلات الفردية؟ 
  
6-ما هى المقترحات التي يمكن أن تسهم في تدعيم الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع المشكلات الفردية المدرسية؟ 
  
أدوات الدراسة  
  
- البحث المكتبي
  
- الاستبار 
  
- المقابلات 
  
 نوع الدراسة  
  
دراسة تقويمية
  
 منهج البحث  
  مسح اجتماعى بنوعيه
  
 العينة  
    
- جميع الأخصائيين الاجتماعيين خريجى معاهد وكليات الخدمة الاجتماعية العاملين في المرحلة الإعدادية. عددهم (22) وذلك من خلال عينة عشوائية من المدارس الإعدادية (4 مدارس).
    
- عدد مفردات البحث من الطلاب (75) طالباً وطالبة بعد استبعاد الحالات الاقتصادية.
  
  المجال المكاني
  
مدينة الفيوم.
  
 
   نتائج الدراسة : 
  
1 -إن هناك نقص واضح في إعداد الأخصائيين الاجتماعيين قياساً بأعداد الطلاب في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. بالإضافة إلى وجود خلل في توزيع الأخصائيين الاجتماعيين بتلك المدارس.
  
2-انخفاض كفاءة التدريب الذي حصل عليه الأخصائيون الاجتماعيون أثناء سنوات دراستهم الأكاديمية فضلاً عن عدم الاهتمام بالدورات التدريبية التي يجب أن تنظم لهم قبل استلامهم للعمل في المدارس.
  
3-تركيز الدورات التدريبية التي تعقد للأخصائي الاجتماعيين أثناء عملهم على النواحي الإدارية مع إغفال النواحي الفنية في عمل الإخصائي الاجتماعي بالمدرسة.
  
4-وجود نقص بخصائص ومشكلات النمو للطلاب في مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
  
5-وجود صعوبات تواجه الأخصائيين الاجتماعيين في الالتزام بمفاهيم الممارسة المهنية وفي مراحل عملية المساعدة، مما يؤثر بصورة سلبية على عملهم مع المشكلات الفردية للطلاب.
  
6-أن مشكلة التأخر الدراسي تعتبر من أكثر المشكلات التي تواجه للطلاب في مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
  
7-أهمية العمل الفريق في مواجهة المشكلات الفردية المدرسية.
  
8-وجود تعاون من مديري المدارس والمدرسين للأخصائيين الاجتماعيين عند عملهم مع المشكلات الفردية للطلاب.
  
9-وجود قصور في جوانب الممارسة المهنية المتصلة بإجراء الأخصائيين الاجتماعيين لبحوث عن المشكلات الفردية بالمدارس.
  
10-ضعف استفادة الأخصائيين الاجتماعيين من الإشراف نظراً لتركيزه على النواحى الإدارية لعمل الإخصائي الاجتماعي بالمدرسة.
  
                         
         |  
     
     
         | 
         |  
  
 
                                                    
                                                 |