*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
تقدير الاحتياجات الاجتماعية للأطفال المعاقين سمعياً
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب طارق إسماعيل محمد الفحل
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 30/10/ 1996
لجنة الإشراف أ.د. فوقية عجمى ( مشرفًا رئيسيًا)
د .مصطفي النجار ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقدير الاحتياجات الاجتماعية للأطفال المعاقين سمعياً.
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1 – تحديد مدى إشباع الاحتياجات الاجتماعية للأطفال المعاقين سمعيا

2-معرفة العوامل التي تؤثر علي إشباع الاحتياجات الاجتماعية للأطفال المعاقين سمعيا

3-التعرف علي دور كل مصدر الإشباع (المدرسي) الأسرة المجتمع في إشباع الاحتياجات الاجتماعية للأطفال المعوقين سمعيا

تساؤلات الدراسة

التساؤل الرئيسي : ما مدى إشباع الاحتياجات الاجتماعية لدي الأطفال المعوقين سمعيا

التساؤلات الفرعية : 1-ما مدي إشباع الحاجة إلى التقدير الاجتماعي لدي الأطفال المعاقين سمعيا

2- ما مدي إشباع الحاجة إلى العلاقات الاجتماعية لدي الأطفال المعاقين سمعيا

3- ما مدي إشباع الحاجة إلى الانتماء لدي الأطفال المعاقين سمعيا

أدوات الدراسة

• مقياس الاحتياجات الاجتماعية للأطفال المعاقين سمعياً.

• السجلات والتقارير المدرسية الخاصة بمفردات الدراسة .

• أستماره البيانات المعرفة .

نوع الدراسة

دراسة وصفية

منهج البحث

المسح الاجتماعي الشامل .

العينة

90 مفرده وهم كل الأطفال الموجودين بالمجال المكانى .

المجال المكاني

• مدرسة الأمل الأبتدائيه للصم بزينهم .

• مدرسة التربية السمعية بالمنيرة.

• مدرسة الأمل الأبتدائيه للصم بحلوان .

نتائج الدراسة :

1-نسب إشباع الاحتياجات الاجتماعية لدي الأطفال المعاقين سمعيا نسب منخفضة.

2-نسب إشباع الحاجة إلى التقدير الاجتماعي لدي الأطفال المعاقين سمعيا تمثل 56ر45% .

3-نسب إشباع الحاجة إلى العلاقات الاجتماعية لدي الأطفال المعاقين سمعيا تمثل 41.11 % .

4-نسب إشباع الحاجة إلى الانتماء لدي الأطفال المعاقين سمعيا نسب أقل من المتوسط.

5-لا يوجد فرق بين متوسط درجات الأطفال الذكور والإناث المعاقين سمعيا من مفردات الدراسة فيما يتعلق بدرجة الإشباع الكلية لاحتياجات الاجتماعية

6-كلما زاد الدخل الشهري لأسرة كلما أدي ذلك إلى زيادة إشباع الاحتياجات الاجتماعية للأطفال المعاقين سمعيا

7-كلما زاد المستوي التعليمي للأب والأم كلما أدي ذلك إلى زيادة الدرجة إشباع الاحتياجات الاجتماعية لدي الأطفال المعاقين سمعيا عينة الدراسة

8-كلما زاد مستوي الإشباع في إحدى الاحتياجات الاجتماعية الثلاثة كلما أدي ذلك إلى زيادة إشباع الاحتياجات الاجتماعية الأخرى.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020