*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
فاعلية استخدام نموذج حل المشكلة
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب أنهام إبراهيم عبد العزيز الساعى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 30/5/ 1990
لجنة الإشراف أ.د. زينب حسن أبو العلا ( مشرفًا رئيسيًا)
د. سالم صديق ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة فاعلية استخدام نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي النفسي للأطفال المحرومين من الرعاية الاجتماعية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

الهدف الرئيسي : مدى فاعلية نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي النفسي لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

أهداف فرعية:

1 – أهداف تربوية وهى التعرف على مرحلة الطفولة المتأخرة وخصائصها حتى تستطيع الباحثة توفير أنواع النشاط الجسمى والعقلى والاجتماعي قدر الإمكان و التي تتناسب مع قدرات هؤلاء الأطفال وظروفهم .

2 – قد تساهم نتائج هذه الدراسة في زيادة أداء الممارسين من الأخصائيين الاجتماعيين لدورهم المتكامل مع دور العاملين مع الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

3 – توضيح الدور الذي تؤديه خدمة الفرد لمواجهة مشكلات الطفولة على اعتبار أن قضية الطفولة من القضايا الجوهرية في المجتمع .

4 – هذا بالإضافة إلى محاولة الاستفادة قدر الإمكان من خدمات الجمعية الإيوائية التي يعيش فيها هؤلاء الأطفال وتطويع هذه الخدمات لصالح الأطفال .

فروض الدراسة

*الفرض الرئيسى : يؤدى استخدام نموذج حل المشكلة في طريقة خدمة الفرد لزيادة التوافق الاجتماعي والنفسي لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

* الفروض الفرعية :

1- استخدام نموذج حل المشكلة في خدمة الفرد يؤدى إلى زيادة التوافق النفسي للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

2- استخدام نموذج حل المشكلة في خدمة الفرد يؤدى إلى زيادة التوافق الاجتماعي للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية .

أدوات الدراسة

1- استمارة البيانات الأولية .

2- الوثائق والسجلات .

3- المقابلات .

4- مقياس اختبار الشخصية.

نوع الدراسة

دراسة تجريبية

منهج البحث

المنهج التجريبي

العينة

24 طفل.

المجال المكاني

جمعية أولادي بالمعادى -القاهرة

نتائج الدراسة :

1- أوضحت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسى و الفروض الفرعية.

2– أبرزت الدراسة وجود زيادة في توافق البنات قبل وبعد التدخل المهنى مقارنة بالزيادة التي حققتها مع الذكور .

3-قامت الباحثة بوضع برنامج تدخل مهنى للعمل مع الحالات من خلال الإطارالنظرى لنموذج حل المشكلة في خدمة الفرد .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020