*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
التعاقد في خدمة الفرد في علاج المشكلات الفردية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب عبير عبد التواب موسى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 2/11/ 2003
لجنة الإشراف أ.د. عرفات زيدان خليل ( مشرفًا رئيسيًا)
د. فوزي محمد الهادي ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة التعاقد في خدمة الفرد في علاج المشكلات الفردية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- التعرف علي أهمية التعاقد من وجهة نظر الطلاب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

2- التعرف علي محتويات العقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

3- التعرف علي شكل التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

4- التعرف علي مواصفات التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

5- التعرف علي صعوبات استخدام التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس .

فروض الدراسة

1- ما أهمية التعاقد العلاجي من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس ؟

2- ما محتويات العقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس ؟

3- ما شكل التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس ؟

4- ما مواصفات التعاقد من وجهة نظر الطلب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس ؟

5- ما صعوبات استخدام التعاقد من وجهة نظر الطلاب والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس؟

أدوات الدراسة

1. استمارة مقابلة مع الطلاب ( من الصفين الأول والثاني الثانوي ).

2. استمارة مقابلة مع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس الثانوي العام بمدينة الفيوم .

نوع الدراسة تنتمي هذه الدراسة لنمط الدراسات الاستطلاعية .

منهج البحث منهج المسح الاجتماعي الشامل لكل من :

1. الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مدارس التعليم الثانوى العام بمدينة الفيوم.

2. الطلاب من الصفين الأول والثاني الثانوى .

العينة جميع الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس الثانوى العام بمدينة الفيوم وعددهم (35) أخصائيا وأخصائية اجتماعية ، (95) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول والثاني الثانوي العام بمدينة الفيوم .

المجال المكاني شمل جميع مدارس الثانوى العام بمدينة الفيوم وعددها 7 مدارس 3 بنين،4 بنات.

نتائج الدراسة :

أولاً :- النتائج المتعلقة بالطلاب

1- أشارت الدراسة أن الطلاب ينقصهم الفهم الواضح لطبيعة عملية التعاقد .

2- أكدت الدراسة أن الطلاب لديهم الاستعداد الكامل للموافقة علي استخدام التعاقد كشرط أساسي لاستكمال الأخصائي الاجتماعي عملية العلاج معهم .

3- بينت الدراسة أن التعاقد يتضمن أكثر من مشكلة رئيسية (ثلاثة علي الأكثر ) مرتبطة بالموقف وتكون ذات أولوية للطالب .

4- أشارت الدراسة إلى أهمية التدعيمات وجزاءات الفشل كأسلوب تدعيم وعقاب يستخدمه الأخصائي الاجتماعي ليزيد من دافعية الطالب للمشاركة في نوع من التعاقد لحل مشكلته .

5- أكدت الدراسة أن الطلاب يفضلون شكل التعاقد المكتوب معهم لحل مشكلاتهم المدرسية فيما بعد

النتائج المتعلقة بالأخصائيين الاجتماعيين :

1- أشارت الدراسة إلى أن الأخصائيين ينقصهم الفهم الواضح لطبيعة وأهمية التعاقد ، كما أكدت بأن التعاقد غير مستخدم في كثير من المؤسسات المدرسية.

2- بينت الدراسة موافقة الأخصائيين علي استخدام التعاقد كشرط أساسي لاستكمال عملية العلاج مع الطلاب كما أوضحت بأن التعاقد يزيد من فرص التعاون بينهم .

3- أشارت الدراسة بضرورة أن يحتوى التعاقد علي تدعيمات وجزاءات فشل يحصل عليها الطالب عند التزامه أو عدم التزامه بتنفيذ بنود العقد .

4- أكدت الدراسة عدم وجود صياغة ثابتة لشكل التعاقد حيث يتوقف ذلك علي موارد وإمكانيات وأساليب العمل في كل مدرسة ، كما بينت بأن الأخصائيين يفضلون شكل التعاقد المكتوب في علاج المشكلات المدرسية فيما بعد .

5- أوضحت الدراسة أن أهم الصعوبات التي قد تواجه الأخصائيين عند استخدامهم للتعاقد فيما بعد هي ضعف الكفاءة والمهارة المهنية ، وأن التغلب عليها يكون من خلال تنظيم دورات تدريبية مكثفة لرفع كفاءتهم ومهاراتهم المهنية .

6- أشارت الدراسة إلى أن أهم مميزات التعاقد المكتوب تتمثل في أنه يوفر الوقت والجهد المبذول في علاج المشكلة ، وأن أهم عيوبه هي أنه يثير مخاوف وقلق كثير من الطلاب .

7- توصلت الدراسة إلى أن أهم مميزات التعاقد الشفوي تتمثل في أنه يساعد علي سرعة حل المشكلة ، وأن أهم عيوبه هي أنه يمكن نسيان تفاصيله بسهولة .

8- أشارت الدراسة إلى أن أهم مميزات التعاقد الضمني تتمثل أنه يساعد علي سرعة حل المشكلة وأهم عيوبه تتمثل في أن محتوياته غير مرتبة وغير مرئية.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020