*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
العمل مع الجماعات باستخدام الاتجاه المعرفي السلوكى الفردية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب حسام محمود محمد محمود الشريف
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 30/3/ 2005
لجنة الإشراف أ.د أحمد مجدى حجازى ( مشرفًا رئيسيًا)
د عادل محمود مصطفي ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة العمل مع الجماعات باستخدام الاتجاه المعرفي السلوكى للتخفيف من المشكلات الاجتماعية لدى شباب المناطق العشوائية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

الهدف الرئيسي : مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من المشكلات الاجتماعية لديهم باستخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريقة العمل مع الجماعات .

الأهداف الفرعية :

1- مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من مشكلة ضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية .

2- مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من مشكلة العنف .

3- مساعدة أعضاء الجماعة من الشباب في التخفيف من مشكلة ضعف إدراك الهوية الذاتية .

فروض الدراسة

الفرض الرئيسي : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية لدى الشباب أعضاء الجماعة التجريبية .

الفروض الفرعية :

1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية .

2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة العنف .

3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف إدراك الهوية الذاتية

أدوات الدراسة

أدوات البحث :

• المقابلات المقننة والحرة .

• مقياس المشكلات الاجتماعية لدى شباب المناطق العشوائية .

• تحليل محتوى التقارير الدورية لاجتماعات الجماعة التجريبية .

أدوات التدخل المهني :

• الاجتماعات الفردية .

• اجتماعات الجماعة التجريبية .

• الجلسات العلاجية .

• المناقشة الجماعية .

نوع الدراسة دراسة تجريبية

منهج البحث المنهج التجريبى من خلال الاستعانة بتصميم القياس القبلى البعدى باستخدام جماعة واحدة .

العينة

اختيرت عينة عمدية من الشباب المقيمين في منطقتى الحاكورة والصيفية – وهما منطقتين عشوائيتين يمثلون المرحلة العمرية ما بين (18-20 عاماً) واستخدمت كجماعة ضابطة وتجريبية في نفس الوقت وذلك في ضوء متغيرات محددة .

المجال المكاني مركز شباب المدينة (ب) " الساحة الشعبية " بالفيوم .

نتائج الدراسة :

1- توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة .

2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة العنف .

3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الاتجاه المعرفي السلوكى في طريق خدمة الجماعة والتخفيف من حدة مشكلة ضعف إدراك الهوية الذاتية .

4- توصلت الدراسة إلى توصيف الاتجاه المعرفي السلوكى في طريقة خدمة الجماعة من الناحية العلمية ، واعتمد ذلك على المعايير المتفق عليها والتي تشتمل على الجوانب التالية :-

أ‌- الجانب القيمى : ويتضمن الفلسفة والمبادئ التي توجه اخصائى الجماعة أثناء تدخله المهني .

ب‌- الجانب المعرفي : ويتضمن الافتراضات العلمية والأهداف والمفاهيم النظرية التي يستند إليها الاتجاه المعرفي السلوكي في طريقة خدمة الجماعة .

ت‌- الجانب المهارى : ويحتوى على استراتيجيات التدخل المهنى وكذلك دور اخصائى الجماعة في العلاج المعرفي السلوكى .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020