*حصاد شهر اكتوبر 2025           *ندوة انتصارات أكتوبر بين الماضي والحاضر           *صعود جامعة الفيوم 21 مركزا عالميا بتصنيف ليدن الهولندى      *المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث يعقد اجتماعه الدوري بجامعة الفيوم      *عرض مسرحي بعنوان " ليه لأ "     
استخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب سماح احمد محمود عبده
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 2005
لجنة الإشراف أ.د/ مصطفي النجار الحسنى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ فوزى محمد الهادى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة استخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد لمواجهة مشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً .
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- تسعى الدراسة إلى لاختبار فعالية استخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد في التخفيف من مشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً.

2- محاولة إثراء البناء المعرفي النظري لطريقة خدمة الفرد مع فئة الطالبات المتفوقات دراسياً في إطار الواقع المصري.

3- تسعى الباحثة من جراء هذه الدراسة للعمل على تحديد طبيعة العلاقة بين التفوق الدراسي ومشكلات العلاقات الاجتماعية لدى الطالبات المتفوقات دراسياً.

4- العمل على مواجهة مشكلات العلاقات الاجتماعية المستقبلية للطالبات المتفوقات دراسياً بمرحلة التعليم الثانوية.

فروض الدراسة

الفرض الرئيسي : توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً نتيجة التدخل المهني باستخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.

الفروض الفرعية :

1- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً بزميلاتهن باستخدام نموذج التركيز على المهام.

2- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً بمدرسيهن باستخدام نموذج التركيز على المهام.

3- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً برواد جماعات النشاط المدرسي باستخدام نموذج التركيز على المهام.

4- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً بإدارة المدرسة باستخدام نموذج التركيز على المهام.

أدوات الدراسة

• المقابلات الفردية والمقابلات المشتركة.

• استمارة تقدير المشكلة.

• استمارة مراجعة المهام.

• مقياس انجاز المهام.

• مقياس العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً.

نوع الدراسة دراسة تجريبية

منهج البحث المنهج تجريبي

العينة

تم اختبار 16 حالة بطريقة عمديه من بين الطالبات المتفوقات دراسياً.

المجال المكاني : تم تطبيق الدراسة بفصل المتفوقات دراسياً بمدرسة عمر كامل الوكيل الثانوية بنات بدمنهور.

نتائج الدراسة :

انتهت الدراسة إلى إثبات صحة فرضها الرئيسي من خلال إثبات صحة فروضها الفرعية.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020