*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
تقويم برامج العمل مع جماعات الأطفال
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم طرق الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب أمل محمد منصور عرابى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 25/3/ 1992
لجنة الإشراف أ.د. محمد محمود الجوهري ( مشرفًا رئيسيًا)
د. نصيف فهمي منقريوس ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقويم برامج العمل مع جماعات الأطفال
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

تقويم برامج العمل مع جماعات الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة .

تساؤلات الدراسة

1-ما هى نوعية برامج العمل مع جماعات الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة في ضوء الواقع الفعلى ؟

2-ما هى الأهداف التي تسعى برامج العمل مع جماعات الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة إلى تحقيقها ؟

3-ما هى أوجه الاستفادة التي تعود على الأطفال من خلال ممارستهم لبرامج العمل مع جماعات الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة ؟

4-ما هى العمليات المهنية المتبعة عند تصميم وتنفيذ برامج العمل مع جماعات الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة ؟

5-ما هى المعوقات التي تواجه ممارسة العمل مع جماعات الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة وتعوقها عن تحقيقها لأغراض تلك المؤسسات ؟

6-ما هى أهم المقترحات اللازمة لتحسين وتطوير برامج العمل مع جماعات الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة

أدوات الدراسة

1- البحث المكتبى .

2- دراسة الوثائق والسجلات.

3- استبار للأطفال .

4- استمارة تقويمية للاخصائيين.

5- دليل مقابلة شبة مقننة

نوع الدراسة

دراسة تقويمية

منهج البحث

منهج المسح الاجتماعي الشامل .

العينة

- سبعة وثلاثون طفلا من الملتحقين بتلك المؤسسات

- ثمانية أخصائيين.

-12 من السادة الخبراء في هذا المجال

المجال المكاني

1- دار الرعاية الاجتماعية للبنين

2- دار الرعاية الاجتماعية للبنات بأسوان

نتائج الدراسة :

1- أوضحت الدراسة أوجه نشاط البرامج الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية المتوفرة داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة حقيقية .

2-أوضحت الدراسة أن البرامج الاجتماعية تحظى باهتمام واضح دون البرامج الأخرى.

3-أوضحت الدراسة أن نشاط المعسكرات لا يحظى باهتمام كاف من قبل الأخصائيين الاجتماعيين القائمين على تنفيذ أوجه نشاط البرامج الاجتماعية .

4-أوضحت الدراسة أن أوجه نشاط البرامج الثقافية تحظى باهتمام القائمين عليه فيما عدا نشاط عمل مجلات حائط ، ونشاط تنظيم مسابقات دينية وثقافية ونشاط قراءة قصص الأطفال

5-أوضحت الدراسة عن عدم توفر أوجه نشاط البرامج الرياضية بصورة كافية سوى الأنشطة الترويحية ونشاط مشاهدة البرامج الرياضية في التليفزيون .

6-أوضحت الدراسة عن اقتصار أوجه نشاط البرامج الفنية على النشاط التمثيلي والنشاط الغنائي والإيقاع .

7- أوضحت الدراسة أوجه الاستفادة المتنوعة التي تعود على الأطفال من خلال ممارستهم لبرامج العمل مع الجماعات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

8-أوضحت الدراسة عدم توفر العدد الكافي من مشرفي البرامج الثقافية والرياضية والفنية داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة.

9-أوضحت الدراسة عدم توفر الأدوات والإمكانات المادية اللازمة لممارسة برامج العمل مع الجماعات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة

10-أوضحت الدراسة عدم توفر ميزانية خاصة بتمويل أوجه نشاط برامج العمل مع الجماعات .

11-كشفت الدراسة عن أهم مقومات نجاح برامج العمل مع الجماعات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة

12-أوضحت الدراسة أن أوجه نشاط برامج العمل مع الجماعات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة تفرض على الأطفال من قبل المؤسسة والأخصائيين الاجتماعيين .

13-أوضحت الدراسة ان الأطفال الملتحقين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة يقومون بتنفيذ أوجه برامج العمل مع الجماعات حقيقية .

14-أوضحت الدراسة عدم توفر دورات تدريبية كافية في مجال الطفولة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة .

15-أوضحت الدراسة عدم اهتمام الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للطفولة بالاستعانة بإمكانات المجتمع المحلى عند تنفيذ برامج العمل مع الجماعات.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020