*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
دور الرائدات الريفيات فى تنمية المحلية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب محمود محمود عرفان سرحان
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 27/5/ 1992
لجنة الإشراف أ. د . نبيل محمد صادق ( مشرفًا رئيسيًا)
د . أحمد سفيق السكرى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة دور الرائدات الريفيات فى تنمية المحلية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1-تحديد الدور الممارس للرائدات الريفيات فى تنمية المحلية فى ضوء الواقع الفعلى

2-الوقوف على الدور المقترح للرائدات الريفيات فى التنمية المحلية .

3-تحديد الخبرات والمهارات التى اكتسبتها الرائدات الريفيات من البرامج التدريبية التى حصلن عليها

4-الوقوف على المعوقات التى تعوق الرائدات الريفيات عند القيام بدورهن .

5-وضع تصور مقترح لدور الرائدات الريفيات .

تساؤلات الدراسة :

1- ما الدور الممارس للرائدات الريفيات في التنمية المحلية ؟

2- هل هناك تباين بين الدور المحدد للرائدات الريفيات من قبل وزارة الشئون الاجتماعية والدور الممارس فعلاً ؟

3- هل الخبرات والمهارات التى أكتسبتها الرائدات الريفيات تتناسب مع متطلبات دورهن في التنمية المحلية ؟

4- ما المعوقات التى تحول دون أداء الرائدات الريفيات لدورهن في التنمية المحلية ؟

5- ما التصور المقترح للنهوض بدور الرائدات بما يتناسب مع متطلبات المجتمع الريفى ؟

أدوات الدراسة :1- استمارة مقابلة للرائدات الريفيات . 2- استمارة مقابلة للمستفيدات . 3- استمارة استبيان للأخصائيين الإجتماعيين . 4- دليل مقابلة للسادة الخبراء .

نوع الدراسة دراسة تقويمية.

منهج البحث منهج المسح الاجتماعى.

العينة الرائدات الريفية .

المجال المكاني : قرى مركز سنورس بمحافظة الفيوم .

نتائج الدراسة :

1-اكدت الدراسة على ضرورة زيارة حوافز الرائدات الريفيات .

2-أكدت الدراسة على ضرورة تشجيع الحاصلات على الشهادة المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية للعمل كرائدات ريفيات .

3-أكدت نتائج الدراسة أن أهم المجالات التى حققت الرائدات الريفيات فيها نجاح دورهن من مجال تنظيم الاسرة .

4-أظهر ت الدراسة أن الدورات التدريبية التى تحصل عليها الرائدات الريفية غير كافية لاعدادهن للقيام بدورهن .

5-أوضحت نتائج الدراسة سلبية الرائدات الريفيات فى مجال الامية .

6-أشارت الدراسة إلى قصور الإمكانات المادية والبشرية فى الوحدة الاجتماعية .

توصيات الدراسة :

1- ضرورة التنمية المستمرة للرائدات الريفيات بعد التخرج لتجديد معلوماتهن وتزويدهن بالمعارف والمهارات الازمة للتعامل مع المستقبدات

2- ضرورة متابعة الاخصائيين الاجتماعيين للرائدات الريفيات .

3- ضرورة تنظيم لقاءات مستمرة بين الرائدات الريفيات لتبادل الخبرة والأفكار

4- إنشاء نادى نسائى في كل قرية وتنشيط الموجوده حالياً .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020