|  
    
        
           
             
              
                
                    
                        
                            
                                | 
                                  
                                 | 
                                الخدمة الاجتماعية | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                 مجالات الخدمة الاجتماعية  | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
   أحمد محمد نصر محمد 
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                   الماجستير
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
            27/5/ 1992
                                 | 
                             
                            
                                | 
                                   | 
                                
                                    
        أ.د. نبيل محمد صادق ( مشرفًا رئيسيًا)
 |                               
                                | 
                                   | 
                                
   تقويم ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الاطفال المتخلفين عقلياً | 
                             
                            
                            
                          
                    
                 |  
            
      |  
        
           
  ملخص الرسالة 
 
   أهداف الدراسة :
  
1-إدراك مدى توفر العناصر المهنية للخدمة الاجتماعية بمدارس التربية الفكرية .
  
2-مدى التزام الممارسة المهنية بالمعارف والأسس النظرية وقيم المهنة .
  
3-مدى استعانة الممارسين بالمهارات اللازمة للعمل داخل مدارس التربية الفكرية .
  
4-التعرف على المعوقات التى تحول دون أداء الأخصائى لدوره المهنى .
  
5-محاولة التوصل إلى تصور مقترح لما ينبغى أن يكون عليه دور الأخصائى فى مدارس التربية الفكرية .
  
 تساؤلات الدراسة :
  
1. ما خصائص مجتمع الممارسين فى مدارس التربية الفكرية ؟
  
2. ما هى طبيعة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى مدارس التربية الفكرية ؟
  
3. ما مدى توافر المعارف والأسس النظرية لدى الممارسين ؟
  
     أدوات الدراسة  :استمارة مقابلة للأخصائيين .
-مقابلات شبه مقننة مع الخبراء والمتخصصين .
-الملاحظة لعدد من الأطفال المتخلفين عقلياً أثناء ممارستهم أوجه النشاط .
  
                 
  نوع الدراسة 
دراسة تقويمية .  
  
  منهج البحث 
منهج المسح الاجتماعى.  
  
 
  العينة  
جميع الأخصائيين وهم 66.
  
 
 المجال المكاني : 
51 مدرسة تربية فكرية بكل محافظات مصر .
   
 
    نتائج الدراسة : 
    
1. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من جملة الممارسين فىمدارس التربية الفكرية من الحاصلين على دبلوم الخدمة الاجتماعية يلى ذلك الحاصلين على مؤهل عالى .
  
2. أوضحت الدراسة احتياج العديد من الأخصائيين إلى الأعداد الكافى .
  
3. الأهداف التى تحظى بإهتمام مدارس التربية الفكرية هى : الأهداف الاجتماعية.
  
4. أشارت الدراسة إلى وجود عجز فى عدد الأخصائيين الاجتماعيين
  
5. العاملين فى مدارس التربية الفكرية .
  
6. أكثر المشكلات هى الاجتماعية والسلوكية والصحية .
  
7. أشارت النتائج إلى عدم ممارسة أو استخدام الأخصائيين للاتجاهات أو النظريات الحديثة داخل المدارس .
  
8. عدم توافر الإعداد الجيد للأخصائى وعدم إحساسه بأهمية الدور الذى 
  
9. يمارسه داخل هذه المدارس وإلى عدم توافر الخبرة الفنية فى استخدام الأساليب المهنية الحديثة فى هذا المجال.
  
                         
         |  
     
     
         | 
         |  
  
 
                                                    
                                                 |