*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
العوامل المؤثرة فى ممارسة الأخصائى الاجتماعى
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب خالد محمد عبيدو
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 14/4/ 1993
لجنة الإشراف أ.د.أحمد حنفى محمود ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د.كمال اغا ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة العوامل المؤثرة فى ممارسة الأخصائى الاجتماعى لعضويته فى الفريق العلاجى
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة : التعرف على كيفية أداء الأخصائى الاجتماعى لدوره كعضو فى الفريق العلاجى والعوامل المؤثرة فى هذا الدور .

تساؤلات الدراسة :

1- ما العوامل المؤثرة في أداء الاخصائى الاجتماعى لدوره كعضو في الفريق العلاجى ؟

1. عوامل ترجع للأخصائيين الاجتماعيين .

2. عوامل ترجع للطبيب

3. عوامل ترجع للممرضة .

4. عوامل ترجع للمؤسسة الطبية .

أدوات الدراسة :1-الملاحظة الاجتماعية . 2 -دليل الملاحظة .

نوع الدراسة دراسة وصفية.

منهج البحث منهج المسح الاجتماعى.

العينة 24 طبيباً 18 ممرضة.12 أخصائي. 54مرضى .

المجال المكاني : مركزعلاج الأورام بمستشفيات القصر العينى ( جامعة القاهرة ).

نتائج الدراسة :

نتائج خاصة بالاخصائيين الاجتماعيين :

1- عدم حصول الاخصائين الاجتماعين على دورات تدريبية قبل استلام العمل.

2- عدم حصول الاخصائين الاجتماعيين على دورات تدريبية خاصة بالعمل في مجال رعاية الصحة أثناء ممارستهم لعملهم .

3- عدم اشتمال مناهج اعداد الاخصائى الاجتماعى على ما يشير إلى العلوم والمصطلحات الطبية

4- عدم ادراك الاخصائى الاجتماعى للتفاعل بين أعضاء فريق العلاج .

5- عدم أهتمام الاخصائى الاجتماعى بمصاحبة الممرضة عند مرورها على المرضى

6- يفضل الاخصائيون الاجتماعيون الوصول إلى الحالات الفردية بمفردهم .

نتائج خاصة بالطبيب :

1- عدم أحتواء مناهج اعداد الطبيب على ما يشير إلى مهنه الخدمه الاجتماعية

2- أقتناع الأطباء بأهمية مهنه الخدمه الاجتماعية في مجال رعاية الصحة .

3- أستخدام الأطباء لبعض المصطلحات الطبية التى لا يستوعبها الاخصائى .

4- عدم تدعيم الطبيب لعلاقة الاخصائى الاجتماعى ببقية أعضاء الفريق .

5- رفض الأطباء مصاحبة الاخصائى الاجتماعى لهم عند المرور على المرضى .

نتائج خاصة بالممرضة :

1- أحتواء مناهج أعداد الممرضةعلى ما يشير إلى مهنه الخدمة الاجتماعية .

2- توجد لدى الممرضة الرغبة في التعاون مع الاخصائى الاجتماعى .

3- تتعاون الممرضة مع الاخصائى في أكتشاف الحالات الفردية .

نتائج خاصة بإداره المستشفى :

1- لا توفر إداره المستشفى العدد الكافى من الاخصائين الاجتماعين بما يتناسب مع عدد المرضى .

2- لا يتوافر عدد الاخصائين الاجتماعيين مع عدد الأطباء والممرضات حتى يمكنهم المشاركًاة.

3- تسند المستشفى للاخصائى الاجتماعى أعمالاً خارج نطاق عمله .

4- لا توفر المستشفى الأمكانيات اللازمه لعمل الاخصائى الاجتماعى .

5- لا تسمح لوائح الستشفى بتواجد الاخصائى الاجتماعى على مدار 24 ساعه

توصيات الدراسة :

1- التوسع في العلوم الطبية مناهج أعداد الاخصائى الاجتماعى في مجال رعاية الصحة .

2- المشاركًاة في الإعداد الميدانى بين طلاب كلية الخدمة الاجتماعية وكلية الطب .

3- الالتزام بتوفير دورات تدريبية للاخصائى الاجتماعى خاصة بالعمل الفريقى

4- تعديل لوائح العمل بالمستشفى حتى يعود نظام تواجد الاخصائى الاجتماعى على مدار 24 ساعه.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020