*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
مشكلات طالبات المدارس الإعدادية المهنية
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب منال فاروق سيد على
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 27/4/1994
لجنة الإشراف أ.د. أحمد وفاء زيتون ( مشرفًا رئيسيًا)
د. شحاتة السيد صيام ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة مشكلات طالبات المدارس الإعدادية المهنية
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1 – الوقوف على المشكلات الاجتماعية و الدراسية والاقتصادية والسلوكية التى تتعرض لها طالبات المدارس الإعدادية المهنية .

2 – تحديد العوامل التى تودى إلى ظهور المشكلات التى تتعرض لها طالبات المدارس الإعدادية المهنية .

3 – محاولة الوصول لدور مقترح لما ينبغى أن يكون عليه دور الأخصائى الاجتماعى فى مواجهة تلك المشكلات .

تساؤلات الدراسة :

1 – ما المشكلات الاجتماعية والدراسية والنفسية والسلوكية التى تعانى منها طالبات المدارس الإعدادية المهنية ؟

2 – ما العوامل التى تودى إلى ظهور تلك المشكلات ؟

3 – ما الدور المقترح للخدمة الاجتماعية فى مواجهة تلك المشكلات ؟

أدوات الدراسة :استمارة استبار. -دليل مقابلة.

نوع الدراسة دراسة استطلاعية .

منهج البحث المسح الاجتماعى .

العينة طالبات المدرسة

المجال المكاني : مدرسة النهضة الإعدادية بنات بالفيوم .

نتائج الدراسة :

1 – تعانى طالبات المدارس الإعدادية المهنية من مشكلات طالبات المدارس العامة حيث تزداد مشكلات طالبات المدارس المهنية .

2 – تعتبر المشكلات السلوكية والأخلاقية من اكثر المشكلات انتشاراً بين الطالبات يليها المشكلات الاجتماعية

3 – من أكثر المشكلات السلوكية انتشاراً العدوان والشجار بين الطالبات والسرقة تعتبر المشكلة الثالثة وتعتبر المشكلات الثلاث من اخطر المشكلات

4 – تمثل المشكلات الأسرية والنظرة الدونية للتعليم المهنى من المحيطين اكثر العوامل البيئية المؤثرة فى حدوث المشكلات .

5 – تقوم الأخصائية الاجتماعية بتذليل كافة الصعوبات التى قد تقابلها فى حل مشكلات الطالبات وتستعين بالمصادر المختلفة للحصول على المساعدات .

وهناك ثمة نتائج أخرى تم التوصل إليها : -

1 – وجود علاقة طردية بين السن ومشكلات طالبات المدارس المهنية حيث تزداد مشكلات واحتياجات الطالبات .

2 – توجد علاقة عكسية بين عدد مرات الرسوب ومشكلات طالبات المدارس المهنية حيث ترجع نسبة كبيرة من المشكلات إلى مرات الرسوب .

3 – توجد علاقة كبيرة بين تعليم الوالدين ومشكلات طالبات المدارس المهنية

4 – توجد علاقة طردية بين الفرقة الدراسية والخدمات المقدمة من الأخصائية الاجتماعية حيث تزداد درجة ومعرفة الطالبات بالخدمات التى تقدمها الأخصائية.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020