*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
تقويم دور الأخصائى الأجتماعى فى العمل الفريقى
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب ضياء جاسم محمد محمد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 28/6/1995
لجنة الإشراف أ.د.عبد الحميد عبد المحسن ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د.نصيف فهمى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقويم دور الأخصائى الأجتماعى فى العمل الفريقى لتنمية الجوانب لشخصية الطلاب
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1-التعرف على دور الأخصائى الإجتماعى المدرسى فى العمل الفريق .

2-التعرف على مدى استفادة الطلاب من خدمات الفريق بالمدرسة .

3-التعرف على المعوقات التى تعوق الأخصائى الاجتماعى المدرسى من أدائه لدوره فى العمل الفريقى فى المدرسة .

4-محاولة التوصل إلى نموذج مقترح لتدعيم دور الأخصائى الاجتماعى المدرسى فى العمل الفريقى بالمدرسة .

تساؤلات الدراسة :

1- ماهو دور الأخصائى الإجتماعى مع العمل الفريقى لتنمية الجوانب الإجتماعية لشخصية الطالب؟

2- ما الصعوبات التى تواجه الأخصائى الإجتماعى في العمل الفريقى وتعوق من أدائة لدوره في تنمية الجوانب الإجتماعية للطالب ؟

3- ما هو التصور المقترح لتخفيف حده هذه المعوقات وما هى الصعوبات التى تعرض دوره؟

أدوات الدراسة :

1. ثلاثة مقاييس مطبقة على ثلاثة أنساق فى المجال المدرسى .

2. استمارة استبار.

3. دليل المقابلة .

4. استخدام التقارير والسجلات الخاصة بالأخصائين الأجتماعين .

نوع الدراسة تقويمية

منهج البحث المسح الاجتماعى الشامل..

العينة عينة الفريق تضمنت 282 فرد ،عينة الطلبة 572 طالب وطالبه .

المجال المكاني : مدارس ثانوية بدوله البحرين .

نتائج الدراسة : أتضح من الدراسة أن المهاراة التى اكتسبها الطلاب من خلال الاخصائى الاجتماعى :

أ - مهارة القيادة .

ب - مهارة مواجهة المشكلات الاجتماعية .

ج - مهارة مساعدة الآخرين .

د - مهارة المسئولية الاجتماعية .

و - مهارة تكوين العلاقات الاجتماعية .

1-اتضح من نتائج الدراسة أن نسبة 69% من أعضاء العمل الفريقى المدرسى يرون أن الاخصائى يلعب دوراً هاما فى مساعدة العمل الفريقى على حل مواجهة مشكلات المجتمع المدرسى .

2-اتضح من نتائج الدراسة أن 66.8% من الاخصائيين الاجتماعين يتعاونون من أعضاء العمل الفريقى المدرسى ، بينما 40% منهم لايبدون أى تعاون معهم ونسبة 2.5% محايدة

3-أتضح من نتائج الدراسة أن مؤشرات دور الأخصائى فى العمل الفريقى مرتبة حسب قوتها فى تعاون الاخصائى الاجتماعى مع العمل الفريقىكما يلى :

أ - التنسيق مع فريق العمل .

ب - إرتباط الاخصائى الاجتماعى بوظيفة المدرسة .

ج - العلاقة المهنية بين الأخصائى و رفيق العمل .

5-المعوقات التى تحد من آداء الاخصائى الاجتماعى لدور فى العمل الفريقى :

أ - الخلط فى الأدوار كثير الاعباء المكلف بها ، فهو مرة كمعالج وأخرى كمرشد صحى وأخرى كادارى .

ب - العشوائية واعتماده على نفسه للقيام بعملية الإرشاد الإجتماعى من غير توجيه من الجهة السئوله ، مما يوجد فجوة تعوق من عملية الاتصال المستمر .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020