*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
دراسة استطلاعية لدور المشرفًا في المجال المدرس
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب عبلة إسماعيل البدرى
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 22/2/1995
لجنة الإشراف أ.د. مصطفى حسان ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / جمال شحاته ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة دراسة استطلاعية لدور المشرفًا في المجال المدرس
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1- التعرف على الدور الفعلى للمشرفًا داخل المدرسة .

2- التعرف على أنواع الوسائل المستخدمة أثناء الإشراف .

3- معرفة الصعوبات التى تواجه العملية الإشرافية .

تساؤلات الدراسة :

1- ما هو مقدار التطابق بين الجانب النظرى والواقع في الممارسة ؟

2- هل هناك تطابق بين الجانب النظرى والواقع العملى للإشراف ؟

3- ما هى الصعوبات والمعوقات التى تحول دون تحقيق عملية الإشراف ؟

4- ما هى طبيعة العلاقة بين الأخصائى والمشرفًا ؟

5- كيف يمكن تطوير العملية الإشرافية ؟

أدوات الدراسة :استمارة مقابلة .

نوع الدراسة دراسة استطلاعية

منهج البحث المسح الاجتماعى الشامل..

العينة 169 مفردة منهم 152 اخصائى ، 17 مشرفًا .

المجال المكاني : الفيوم

نتائج الدراسة :

1- أن الدور الفعلى للمشرفًا في واقع الممارسة يختلف عن الجانب النظرى .

2- أن درجة الاستفادة للأخصائى الاجتماعى المدرسى ضعيفة لا تتناسب مع ما يجب أن تحققه العملية الإشرافية .

3- أن وسائل الإشراف التى يستخدمها المشرفًا ومهاراته وقدراته محدوده .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020