*احتفالية جامعة الفيوم بتكريم المتفوقين من أبناء أعضاء هيئة التدريس والإداريين           *حصاد جامعة الفيوم خلال شهر أغسطس 2025 ‎‎           *تعديل فى الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية التربية      *جائزة مصر للتميز الحكومي تعلن نتائج تحكيم النسخة الأولى لجائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي      *توقيع بروتوكول تعاون لدعم ريادة الأعمال واحتفالية تكريم المشاركين في هاكاثون "تحدي مليون فكرة     
تقويم جمعية أصدقاء المرضى بالفيوم
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمـــة الاجتماعية 
اسم الطالب زينب معوض على الباهى
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 27/5/ 1992
لجنة الإشراف أ .د .كمال أغا ( مشرفًا رئيسيًا)
د. مصطفى النجار ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة تقويم جمعية أصدقاء المرضى بالفيوم
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة : تقويم الجمعية.

تساؤلات الدراسة

1- ما هو واقع جمعية أصدقاء المرضى بالفيوم ؟ بمعنى محاولة تحديد مدى تحقيق هذه الجمعية لأهدافها ؟

2- تحديد العوامل والظروف التى حالت دون استمرار نشاط الجمعية في الفترة الأولى ومدى تأثير هذه العوامل على نشاط الجمعية في الفترة الحالية ؟

3- التعرف على مدى أشباع الجمعية لأحتياجات المرضى ؟

4- إلى أى مدى تتطابق براج الخدمات المقدمة من الجمعية مع ما هو منصوص عليه في لائحه نظامها الرئيسيًا ؟

5- تحديد الصعوبات والمعوقات التى ظهرت أثناء التنفيذ وكيفية مواجهتها ؟

أدوات الدراسة

-المسح الاجتماعى .

- الملاحظة البسيطة المنظمة .

- تحليل محتوى الوثائق والمستندات الخاصة بالجمعية .

نوع الدراسة دراسة تقويمية.

منهج البحث دراسة حالة باستخدام المسح الاجتماعى .

العينة

1- الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات الصحية وعددهم (16) أخصائيا وموزعين على ( 12) مؤسسة طبية .

2- المستفيدين من خدمات الجمعية والمقيمين ببندر الفيوم وبلغ عددهم عام 1989 ( 446 ) مريض والعينة ككل ( 103 )

المجال المكاني : تم اجراء البحث على المستشفيات بمدينة الفيوم وذلك على النحو التالىجمعية أصدقاء المرضى بالفيوم .

نتائج الدراسة :

يمكن القول أن الدراسة قد حققت أهدافها واجابت على ماطرحته من تساؤلات .

1- غالبية المستفيدين حصلوا على خدمة مرة واحدة .

2- القليل من المستفيدين قد حصلوا على خدمات عند ذهابهم أول مرة .

3- غاليبة المستفيدين لم تكن هناك متابعة لهم بعد الحصول على الخدمات .

4- نصف عدد الاخصائيين الاجتماعين يروا أن كمية الخدمات التى تقدمها الجمعية مناسبة الى حد ما .

5- من واقع بيانات دليل الملاحظة تبين أن قلة من المستفيدين قد حصلت على كمية الأدوية التى تحتاجها .

6- غالبية المستفيدين استفادوا من الخدمات المقدمة لهم وذلك لانها كانت مناسبة .

7- أقلية من المستفيدين ذكروا أنهم لم يستفيدوا من الخدمات وذلك لقلة المساعدة وعدم كفايتها .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020