*حصاد جامعة الفيوم خلال شهر يونيو 2025           *اجراءات وشروط الترشيح ومعايير المفاضلة للتقدم لشغل وظيفةعميد كلية التربية           *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الآداب      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية الخدمة الاجتماعية      *القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     
دور الخدمة الاجتماعية فى مشكلة التسرب الدراسى
الكلية الخدمة الاجتماعية
القسم مجالات الخدمة الاجتماعية 
اسم الطالب أحلام عبد المؤمن على
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 30/9/1992
لجنة الإشراف أ.د/ الفاروق إبراهيم بسيونى ( مشرفًا رئيسيًا)
د. مصطفى النجار ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة دور الخدمة الاجتماعية فى مشكلة التسرب الدراسى فى مرحلة التعليم الرئيسيًا " الحلقة الأولى"
ملخص الرسالة

أهداف الدراسة :

1-إلقاء الضوء على العوامل المؤدية إلى تسرب التلميذات.

2-إلقاء الضوء على المعوقات التى تقلل من فاعلية دور الأخصائى الاجتماعى تجاه هذه المشكلة.

3-تقريب الفجوة بين الدور الممارس للتلميذة والدور المتوقع منها وذلك عن طريق تعديل أو إعادة توزيع الأدوار وذلك فى ضوء نظرية الدور.

فروض الدراسة :

الفرض الرئيسي : تؤدى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع تلميذات الحلقة الأولى "التعليم الرئيسيًا" إلى الحد من معدل التسرب.

ويمكن التحقق من هذا الفرض من خلال المحكات التالية:

1-تؤدى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع التلميذات المتسربات للحد من العوامل التى ترجع التسرب إلى التلميذة نفسها.

2-تؤدى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع التلميذات المتسربات للحد من العوامل التى ترجع التسرب إلى المدرس.

3-تؤدى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع التلميذات المتسربات للحد من العوامل التى ترجع التسرب إلى المناهج الدراسية وإدارة المدرسة.

4-تؤدى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع التلميذات المتسربات للحد من العوامل التى ترجع التسرب إلى المبانى والتجهيزات المدرسية.

5-تؤدى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع التلميذات المتسربات للحد من العوامل التى ترجع التسرب إلى انخفاض المستوى الاقتصادى للأسرة.

6-تؤدى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع التلميذات المتسربات للحد من العوامل التى ترجع التسرب إلى عدم رعاية الأسرة للتلميذة.

7-تؤدى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع التلميذات المتسربات للحد من العوامل التى ترجع التسرب إلى شدة الأسرة.

8-تؤدى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع التلميذات المتسربات للحد من العوامل التى ترجع التسرب إلى علاقتها بزميلاتها.

أدوات الدراسة : مقياس تحديد عوامل التسرب لدى التلميذات . الزيارات المنزلية. المقابلات. سجلات الغياب. تحليل المضمون. التسجيل المهنى.

نوع الدراسة دراسة تجريبية.

منهج البحث دراسة الحالة

العينة 19 تلميذة من المقيدات بالصف الخامس الابتدائى والمتسربات من الدراسة واللاتى انقطعن فترة ثلاثين يوماً فأكثر متصلة.

المجال المكاني : الفيوم.

نتائج الدراسة : أثبت الدراسة صحة الفرض الرئيسى.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020